رئيس جمهورية أرمينيا يزور المغطس

زار رئيس جمهورية أرمينيا سيرج سركيسيان معمودية السيد المسيح في موقع المغطس بوادي الخرار شرقي نهر الأردن في لواء الشونة الجنوبية.

وكان في استقباله والوفد المرافق له وزير السياحة والاثار ووزير العمل ونائب رئيس مجلس امناء هيئة موقع المغطس الدكتور نضال القطامين وبطريرك الطائفة الأرمنية الارثوذكسية في القدس والاردن وفلسطين البطريرك نورهان مانوكيان ومدير هيئة الموقع المهندس ضياء المدني.

وتجول الرئيس الأرمني في مناطق الموقع الدينية والاثرية والتاريخية التي تحكي قصة المعمودية ومسيرة الديانة المسيحية وانطلاقها من هذا المكان الى كافة ارجاء المعمورة، واطلع على الكنائس وكهوف الرهبان والاديرة وكنيسة يوحنا المعمدان كما زار مطل نهر الاردن وتعمد بمياه النهر المبارك.

واستمع الضيف والوفد المرافق الى كلمة ترحيبية من مدير الموقع المهندس المدني اكد فيها، اهمية الموقع كارض مباركة للانبياء.

وقال ان هذه الارض هي ارض المحبة والسلام ومركز انطلاق الديانة المسيحية حيث ولدت وانطلقت الى العالم من المغطس.وبين انه تم الاعتراف بهذا الموقع من مجلس الكنائس العالمي وسيتم تسجيله في العام المقبل ضمن التراث العالمي.

كما قدم مساعد مدير الموقع المهندس رستم ماكجيان لفخامة الضيف شرحا مفصلا عن اهم مناطق الموقع الدينية والمكتشفات الاثرية التي اثبتت ان الموقع هو مكان تعميد السيد المسيح على يد يوحنا المعمدان شرقي نهر الاردن.واضاف ان وجود هذه المواقع يؤكد مدى المحبة والتعايش بين ابناء الديانات المختلفة وخاصة المسيحية والاسلامية في هذه المنطقة المباركة.

وابدى سركيسيان اعجابه الشديد بالموقع واماكنه المقدسة التي تعتبر ارثا دينيا واثريا وحضاريا لمصلحة الاردن خاصة ودول العالم اجمع، وانها تؤكد المحبة والتعايش والتسامح بين ابناء الشعوب والديانات المختلفة، كما اشاد بجهود الحكومة الاردنية وقيادتها والقائمين على الموقع بتوفير البنية التحتية ومراكز الخدمات الضرورية لاستقبال الزوار للموقع من مختلف انحاء العالم.

وشارك سركيسيان في نهاية جولته بصلاة اقيمت في كنيسة الأرمن في المغطس التي تم افتتاحها وتشييدها يوم الجمعة.

كما شارك في الصلاة بطريرك القدس ومطران الأرمن في الاردن فاهان طوباليان.وكان السكرتير التنفيذي لمجلس الطائفة الأرمنية في الاردن نرسيس نرسيسيان قد رحب بالضيف وبزيارته للاردن مؤكدا ان هذه الزيارة تعتبر مؤشرا على عمق العلاقات الاخوية بين البلدين الصديقين.

ورافق الرئيس خلال الزيارة رئيس بعثة الشرف المرافقة وزير الصناعة والتجارة الدكتور حاتم الحلواني والسفير الاردني في جمهورية ارمينيا محمد نور بلقر والسفير الارمني غير المقيم في عمان الدكتور ارشاك بولاديان والقنصل الفخري في عمان فاتشي داكيسيان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.