يريفان تحتفل بعامها الـ2792

في 10 تشرين الأول احتفلت عاصمة أرمينيا يريفان بعيد ميلادها الـ 2792.

و قد شهدت العاصمة العديد من الفعاليات وتنوعت الحفلات الموسيقي في شوارعها من الجاز و الروك و الموسيقى الكلاسيكية والشعبية وكذلك الرقص الشعبي وحمل المهرجان عنوان “نحن يريفان”.

حيث قدمت جمعية “كايريبوني-يريفان” عرضا فنيا بمناسبة مرور 2792 عاما على تأسيس مدينة يريفان القديمة (يربوني). وقد حضر العرض الذي أقيم في متحف يريبوني في العاصمة يريفان رئيس الجمهورية سيرج سركيسيان ورئيس البرلمان هوفيك ابراهاميان ورئيس بلدية يريفان غاغيك بكلاريان. كما قدم عرض مسرحي لسيرة حياة الملك ارغيشتي وتاريخ تأسيس مدينة يريبوني. كما وقد جاء إلى يريفان العديد من الزوار من مختلف أنحاء العالم للمشاركة في الاحتفالات. واختتمت فعاليات يوم يريفان بإقامة حفل ضخم في الساحة الحكومية بحضور عدد من الشخصيات الروحية و السياسية.

هذا وتعتبر يريفان العاصمة 13 لأرمينيا. حيث قام الملك الأرمني أرغيشدي الأول عام 782 بتشييد مدينة “يريبوني” (يريفان الحالية) لتكون مركزاً اقتصادياً وإدارياً .

ويجمع المؤرخون أن تسمية يريفان جاءت من الكتاب المقدس واسطورة نوح الذي نزل على سفوح جبل ماسيس ورأى الأرض لأول مرة.

تقع مدينة يريفان في أطراف سهل أراراد على ارتفاع 900-1200 متر من سطح البحر على ضفتي نهر هرازتان. إدارياً يحد يريفان محافظات أراكادزودني وأراراد وأرمافير وكودايك.

وكانت أعلنت يريفان عاصمة لجمهورية أرمينيا عام 1918 وفي عام 1920 عاصمة لأرمينيا السوفيتية. حيث قام المهندس الأكاديمي ألكسندر تامانيان برسم مخطط المدينة عام 1924.

علماً أن علم يريفان يرمز الى العاصمة وقد اعتمد عام 2004 . ويحمل العلم اللون الأبيض وفي المركز شعار يريفان وهو محاط بـ12 زاوية ترمز الى العواصم الـ12 لأرمينيا.

مصادر

Leave a Reply

Your email address will not be published.