محاضرة لسفير جمهورية أرمينيا في جامعة دمشق

Poladian

في إطار فعالية الأسبوع الثقافي الأرميني الذي يقيمه المعهد العالي للغات بالتعاون مع سفارة جمهورية أرمينيا بدمشق في مقر المعهد بكلية الآداب في جامعة دمشق، قدم سفير جمهورية أرمينيا في دمشق البروفيسور أرشاك بولاديان محاضرة تحت عنوان (أرمينيا في التاريخ العربي الإسلامي).

وأشار بولاديان الى عمق وتجذر العلاقات الأرمينية السورية في التاريخ، وقال إن “أرمينيا من الدول الصديقة لسورية منذ زمن طويل ونأمل أن يكون الأسبوع الثقافي الأرميني فعالا في تمتين العلاقات وتعزيز التواصل الفكري والحضاري بين البلدين”، مبيناً أن بلاده تعمل باستمرار على تطوير علاقاتها مع سورية.

واستعرض السفير بولاديان تاريخ الاستشراق في أرمينيا ووفود الرحالة وكتاب الأدب العربي الذين لعبوا دورا فعالا في رسم صورة حضارية مشرقة لتاريخ العلاقات الثقافية والاقتصادية والتجارية الودية بين أرمينيا ودول المنطقة.

كما تناول تاريخ العلاقات العربية الأرمنية، خلال فترة الخلافة الإسلامية وما بعدها. مشيراً الى دور المؤرخين والجغرافيين العرب في نقل تاريخ أرمينيا وعلاقة العرب معها، وتصوير الأوضاع السياسية في أرمينيا.

يذكر أن الأسبوع الثقافي الأرميني يتضمن معارض كتاب وصورا وعروضا لمنتجات تراثية أرمينية وعددا من المحاضرات والأفلام الوثائقية حول تاريخ أرمينيا في الماضي والحاضر وحضارتها ولغتها وجامعاتها والعلاقات المتبادلة بين أرمينيا وسورية وتحديدا في مجال التعليم والإيفاد المتبادل.

Leave a Reply

Your email address will not be published.