تفاصيل إحياء الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية في إسطنبول في عام 2015

أعلنت مجموعة “دور دي” و”مشروع 2015″ أن منظمات تركية وأمريكية-أرمنية ستعمل سوياً لإحياءالذكرى المئوية للإبادة الأرمنية في 24 نيسان 2015، ودعت الأرمن من كل العالم لحضور تلك الفعاليات.

رغم أن مجموعات تركية كانت قد أخذت مبادرات عديدة في الأعوام الأخيرة الماضية لتنظيم فعاليات في إسطنبول، لكن مجموعة “دور دي” و”مشروع 2015″تعملان على تأمين مشاركة أكبر عدد من الأرمن من الخارج في الفعاليات.

وقال سيفيند سينسيفير من مجموعة “دور دي”: “ندعو كل الأرمن للمشاركة في الفعاليات لاحياء الذكرى في إسطنبول. نحن كأتراك نعرب عن دعمنا للأرمن، وعن احترامنا لشهداء الجريمة والناجين، وذلك من خلال الضغط على حكومتنا”.

وستضم الفعاليات تجمعات في ساحة تقسيم ليلة 24 نيسان، ومراسم خاصة في مقبرة شيشلي للأرمن الأرثوذكس،حيث يرقد الجندي الأرمني سيفاك شاهين بالكجي الذي قتل على يد جندي تركي عام 2011.

وتقول عضو مجموعة “مشروع 2015” سارا لي ويتسن: “نحن كأرمن نذهب الى إسطنبول لنحيي ذكرى مقتل أقرباءنا، ونذّكر العالم بأننا مازلنا نطالب بالعدالة بعد مائة عام”.

يذكر أن “دور دي” هي احدى المنظمات الرئيسية في تركيا التي تضم شخصيات أسهمت في موضوع إحياء ذكرى الإبادة الأرمينية في إسطنبول في السنوات الماضية، وتتعامل مع حقوق الانسان والحقوق المدنية، تدافع عن العنصرية وجرائم الحقد والتطرف.

في حين “مشروع 2015” هي منظمة غير ربحية تعمل في أمريكا تضم شخصيات أرمنية وتركية وأمريكية شاركت في فعاليات الإحياء السابقة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.