وزير خارجية الأوروغواي يدعو للاعتراف بحق تقرير مصير أرتساخ

التقى عضو المجلس الأعلى لحزب الطاشناك ماريو نالبانديان، وأعضاء من لجنة القضية الأرمنية في الأوروغواي بوزير خارجية الأوروغواي د. لويس ألماغرو.

وتم التطرق الى انتهاكات أذربيجان لوقف إطلاق النار، حيث دعا الوزير ألماغرو المجتمع الدولي الى الاعتراف بجمهورية كاراباخ الجبلية وحق تقرير مصيرها، ومبدأ وحدة الأراضي في جمهورية أرمينيا، وفق حدود أرمينيا المستقلة بين أيار 1918 وكانون الأول 1920.

وكانت الأوروغواي قد أعلنت عبر وزير خارجيتها البدء بمناقشة قضية كاراباخ في الأوروغواي لاتخاذ قرار رسمي مناسب. ومن أجل ذلك، جرت العديد من اللقاءات، والتقى أعضاء البرلمان مع رئيس البرلمان الأرميني، وكذلك جرت عدة زيارات لوفود من الأوروغواي الى كاراباخ، ولقاءات مع السلطات التنفيذية والتشريعية في كاراباخ.

وكذلك تجسد ذلك، من خلال بيان مشترك أصدره رئيسا البلدين بمناسبة زيارة رئيس أرمينيا الى الأوروغواي العام الماضي، حيث تم التشديد على ضرورة الحل السلمي ودعم مجموعة مينسك.

وأصدرت وزارة الخارجية في الأوروغواي بياناً أشارت فيه الى المواضيع التي طرحت خلال اللقاء، وشددت على ضرورة اتخاذ الأوروغواي قراراً للاعتراف، وضرورة الحل السلمي لقضية كاراباخ الجبلية، ووحدة الأراضي الأرمينية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.