الباحث المختص بالشؤون التركية لا يستبعد أن تعترف أمريكا بالإبادة الأرمنية في الذكرى المئوية

ذكرت وكالة “أرمين برس” أن الباحث المختص بالشؤون التركية هاكوب تشاكريان لا يستبعد أن تعترف الولايات المتحدة الأمريكية بالإبادة الأرمنية في الذكرى المئوية. مشدداً على أنه سيكون اعترافاً كاملاً، لأنها دولة عظمى، واعترافها يلزمبمسؤولية إزالةالعواقب.

وقال: “إن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية سيتبعه اعتراف بريطانيا واسرائيل، وفي حال الاعتراف سيتم المباشرة في عملية إزالة عواقب الإبادة. وهذا لا يعني إعادة أرمينيا الغربية إلينا، بل إدراج الموضوع ضمن جدول أعمال المجتمع الدولي.ولهذا السبب ستتمسك تركيا بقضية عدم الاعتراف”.

أما موقف تركيا من الانكار فلم يتغير، وهي تواجه الآن مشاكل عديدة، لأنها في حالة انعزالية. فتركيا لديها مشاكل مع دول الجوار ضمن علاقاتها الخارجية، وليس لديها سفارات في سوريا وإسرائيل ومصر، وعلاقاتها متوترة مع العراق وايران.

وقال: “الأتراك ينتظرون نتائج فعاليات الذكرى المئوية، وخطاب أوباما، من ثم سيقررون ما سيفعلون. هم سيتحركون بعد شهر كانون الثاني”.

وأكد أن تركيا ترفض اتهامها بارتكاب مجازر جماعية بحق مليون ونصف المليون من الأرمن خلال سنوات الحرب العالمية الأولى.

وكانت أكثر من 20 دولة قد اعترفت بحقيقة الإبادة، مثل برلمانات الأوروغواي وليتفيا وروسيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وهولندا وسلوفاكيا والسويد وسويسرا واليونان وقبرص والأرجنتين وبلجيكا، وكذلك البرلمان الكندي وبولونيا والفاتيكان و42 ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية والبرلمان الأوروبي ومجلس الكنائس العالمي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.