صحيفة “الغد” الأردنية: الأتراك يؤيدون بصعوبة الاعتراف بإبادة الأرمن

ذكرت صحيفة “الغد” الأردنية أن استطلاعاً للرأي نشرت نتائجه مؤخراً أفادأن أقل من 10 % من الأتراك يرغبون في ان تعتبر الحكومة المجزرة التي تعرض لها الارمن في ظل الامبراطورية العثمانية خلال الحرب العالمية الاولى، إبادة.ويتم إحياء الذكرى المئوية للمجرزة التي حلت بالأرمن هذا العام.

والاستطلاع الذي أجراه مركز الدراسات الاقتصادية والسياسة الخارجية ومقره اسطنبول نهاية العام الماضي وشمل 1508 من الاتراك، كشف ان 9,1 % فقط من المستجوبين يتوقعون ان يقدم قادتهم اعتذارات ويعترفون بإبادة الأرمن.

والنسبة نفسها (9,1%) تؤيد ان تكتفي الحكومة بتقديم اعتذارات للضحايا الارمن في حين يؤيد 12 % من الاتراك التعبير عن الاسف.

ويرى 23,5 % منهم ان على الحكومة التركية التأكيد ان كل الضحايا لم يكونوا من الارمن والتعبير عن الأسف لكل مواطني الامبراطورية الذين سقطوا خلال الحرب و21,3 % انه لا يجب اتخاذ اي مبادرة جديدة في هذا الملف.

ولم يعبر ربع الاشخاص المستطليعن عن آرائهم.

وكما ذكر معدو الاستطلاع فإن هذه الاراء يتقاسمها حزب العدالة والتنمية الاسلامي المحافظ الحاكم منذ 2002 وحزب الشعب الجمهوري المعارض.

وأشارت الصحيفة الى أن تركيا ترفضحتى الآن الاعتراف بعملية تصفية مخطط لها بشان المجازر التي ارتكبتها الامبراطورية العثمانية وراح ضحيتها نحو 500 الف أرميني في معارك او بسبب الجوع، حسب انقرة، و1,5 مليون قتيل حسب الأرمن.

Leave a Reply

Your email address will not be published.