قناة “روسيا اليوم” تلتقي مؤسس القوات المسلحة الأرمنية..

هكذا منعنا تكرار عملية إبادة الأرمن… مؤسس القوات المسلحة الأرمنية يتحدث عن خفايا حرب كاراباخ

ضمن برنامج “رحلة في الذاكرة” استضافت قناة “روسيا اليوم” قائد القوات المسلحة الأرمنية سابقا الفريق نورات تير-غريغوريانتس:

لماذا اندلع الخلاف بين الأذريين والأرمن في إقليم ناغورني كاراباخ، وما هي الجذور التاريخية لهذا الخلاف؟ لماذا لم يستطع غورباتشوف إخماد نيران الفتنة من أولها؟

كيف تحول رئيس أركان القوات السوفيتية في أفغانستان ونائب القائد العام للقوات البرية السوفيتية إلى مؤسس وقائد القوات المسلحة الأرمنية بعد تفكك الإتحاد السوفيتي؟ كيف استطاع بناء الجيش الأرمني خلال مدة قياسية وطرد العدو الذي فاقه كما وعتادا من مرتفعات كاراباخ؟ لماذا نأت روسيا بنفسها عن هذا الخلاف بينما حارب شيشانيون وأتراك لصالح أذربيجان؟ ماذا كان سبب الخلاف بين الرئيس الأرمني وقائد القوات المسلحة الأرمنية ما جعل الأخير يترك أرمينيا عائدا إلى روسيا ولماذا اعترض على شروط وقف إطلاق النار؟ هل انتهت الحرب في كاراباخ أصلا أم تم تجميدها إلى حين وهل يمكن أن تقدم مرتفعات قره باغ “عربونا” لأذربيجان مقابل استخدام أراضي الأخيرة من قبل الولايات المتحدة كقاعدة لشن العمليات الحربية ضد إيران لاحقا؟ يجيبنا على هذه الأسئلة وغيرها قائد القوات المسلحة الأرمنية سابقا الفريق نورات تير-غريغوريانتس.

يمكن متابعة الحوار على الرباط التالي:

http://www.youtube.com/watch?v=5x9HEvPmgwA

Leave a Reply

Your email address will not be published.