مؤتمر دولي تقيمه جامعة هايكازيان بعنوان (مئوية الإبادة الأرمنية عواقب ومهام)

برعاية رئيس اتحاد الكنائس الانجيلية الأرمنية في الشرق الأوسط مكرديج كاراكوزيان تقيم جامعة هايكازيان ببيروت والهيئة المركزية للذكرى المئوية للإبادة الأرمنية في لبنان مؤتمراً علمياً بعنوان (مئوية الإبادة الأرمنية عواقب ومهام).

يقام الافتتاح الرسمي يوم السبت في 31 كانون الثاني في جامعة هايكازيان، حيث يلقي أستاذ التاريخ في المعهد العالي للددكتوراه في الآداب والعلوم الاجتماعية البروفسور مسعود ضاهر محاضرة بعنوان (القضية الأرمنية فترة العولمة: الحاضر والآفاق).

وستبدأ جلسات المؤتمر يوم السبت، حيث تحمل الجلسة الأولى عنوان (عواقب الإبادة ونهج القانون الدولي لإزالة آثارها)، وسيقدم سورين مانوكيان ورقة بعنوان (العواقب السياسية والتراثية والثقافية والجغرافية والاقتصادية للإبادة الأرمنية)، أما فلاديمير فارتانيان فسيقدم ورقة بعنوان (إزالة عواقب الإبادة الأرمنية عبر القانون الدولي).

وسيستمر المؤتمر يوم الأحد، وتأتي الجلسة الثانية بعنوان (رد فعل المجتمع الدولي الإبادة واستغلالها من قبل الدول)، حيث سيلقي زافين مسرليان محاضرة بعنوان (رد فعل المجتمع الدولي الإبادة خلال الإبادة الأرمنية وبعدها)، أما د. صالح زهر الدين فسيقدم ورقة بعنوان (استغلال الإبادة الأرمنية من قبل الدول: من قبل تركيا).

أما الجلسة الثالثة، فستبدأ بورقة يقدمها أرسين أفاكيان بعنوان (العلاقات بين أرمينيا وتركيا بين 1991-2014)، وطاطول هاكوبيان بعنوان (العلاقات غير الحكومية بين أرمينيا وتركيا).

في حين حملت الجلسة الرابعة عنوان (جمهورية تركيا والتركي والأقليات في البلاد) حيث سيلقي بولاند بيلماز ورقته بعنوان (موقف جمهورية تركيا من الأقليات 1923-2014)، وهرانوش خاراديان بعنوان (وضع الأرمن في تركيا المعاصرة والأرمن المتأسلمين).

يذكر أ،ه في نهاية المؤتمر سيجري حفل توقيع كتاب (100 عام من الإبادة الأرمنية، 100 شهادة عربية) د. نورا أريسيان، وكذلك حفل توقيع كتاب (يوميات كاراباخ: أخضر وأسود، لا حرب لا سلم) طاطول هاكوبيان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.