تفاصيل وفيديو رمز شعار الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية زهرة “أنا أتذكر وأطالب”

 

 

 

أيها المشاهدون الكرام نود أن نلفت انتباهكم الى القائمة او الخطة الخاصة التي تم اعتمادها من قبل العلاقات العامة والإعلام الأرمني فيما يخص ذكرى مرور مئة عام على الإبادة الأرمنية والتي تمثلت بالرمز والشعار.

عند اختيار الشعار الدال على ذكرى مرور مائة عام على الإبادة الأرمنية، تم الاتفاق على أنه يجب ان يدل على ماضي وحاضر ومستقبل الشعب الأرمني. حيث تم التوصل إلى رمز الزهرة  بدلالة “لن ننسى” وفي الواقع تم اختيار هذه الجملة كونها تحمل الوقع والمعنى ذاته في كافة اللغات والتي تعني “تذكَر” أو “لا تنسى” باعتبارها المطلب الرئيسي من هذه الرسالة الموجهة  بمناسبة ذكرى مئوية الإبادة الأرمنية.

أوراق الزهرة الخمسة تدل على قارات العالم الخمسة التي انتشر الأرمن فيها ووجدوا مآواهم بعد ما تعرضوا له من مجازر، حيث تشكلت فيها مجموعة كبيرة من أرمن الشتات، واليوم يتواجد في كل هذه القارات شعوب استنكرت هذه المجازر و تبنت شعار “أنا اتذكر… وأطالب”.

الزهرة تتكون من أربعة ألوان: البنفسجي، البنفسجي الفاتح، الأصفر والأسود. كل منها تحمل معنى خاصا بها.

اللون الأسود: دال على المآسي التي تعرض لها الشعب الأرمني وذكرى الإبادة الجماعية، أي الماضي.

اللون البنفسجي الفاتح: يدل على المشاركة في نشر هذه الفكرة التوحيدية، أي الحاضر.

وأما اللون الرئيسي للشعار تم اختيار البنفسجي الغامق نظراً لاستخدامه على نطاق واسع في اثواب كهنة  الكنيسة الرسولية الأرمنية،  بذلك يعتبر كلون أساسي دال على الروح والذات الأرمنية، أي المستقبل.

واللون الاصفر: يرمز للشمس كباعث للأمل والرغبة بالحياة، حيث نرى بمنتصف الزهرة  دائرة مشكلة من 12 ركناً يرمز للنصب التذكاري للإبادة الأرمنية “dzidzernagapert”، أي الأبدية والخلود.

لقد قمنا بإعداد اشكال عديدة من التذكارات الدالة على الشعار. ومنها: شارات الازرار الدالة على ذكرى مئوية الإبادة الأرمنية مصنوعة كميداليات او من القماش او من الورق المقوى. قمصان تحمل صور النصب التذكاري الأرمني والشعار الخاص لذكرى مئوية الإبادة الأرمنية.

بالإضافة إلى أشرطة قماشية مصممة بألوان الشعار.

حيث سيتم ابتداءاً من 22 نيسان 2015 بتوزيع هذه الأشرطة على المشاركين في المسيرات والمظاهرات التي ستنفذ في 24 نيسان في مختلف البلدان حول العالم، بحيث تكون سهلة الاستعمال والارتداء.

إن هذه الشعارات والتذكارات ستوزع على نطاق واسع على كافة المشاركين في إحياء الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية.

بالإضافة إلى إصدار ملصقات تحوي على صورة المنصب التذكاري للإبادة الأرمنية مع الشعار  الخاص لذكرى مرور مئة عام على الإبادة الأرمنية بشكليها، إحداهما أبيض يستخدم على طول مدار السنة، عدا الرابع والعشرون من نيسان حيث سيستخدم اللون الأسود كدلالة على الحداد وكرمز خاص بهذا اليوم.

لقد تم تصميم إعلانات طرقية بنسخ مختلفة لكافة الدول ومختلف اللغات، إلى جانب ذلك يتم إعداد مجسمات حيوية خاصة  للعرض عبر الشاشات الطرقية.

بالإضافة الى إطلاق موقع www.genocide100.org والذي ممكن من خلاله الاتطلاع على كافة المعلومات بدقة عالية لتكون متوفرة لكافة المهتمين.

الترجمة: كارون كوركجيان

قراءة التعليق: سمعان فرزلي

مونتاج: بدر حمادة

إشراف: لينا شالجيان مباردي

ملحق أزتاك العربي للشؤون الأرمنية

Leave a Reply

Your email address will not be published.