تعاون مشترك بين شطرنج الإمارات وأرمينيا

ذكرت “البيان الرياضي” أن وفد اتحاد الإمارات للشطرنج برئاسة سعيد المقبالي غادر البلاد متوجها إلى مدينة يريفان عاصمة جمهورية أرمينيا في زيارة عمل لمدة ثلاثة أيام تلبية لدعوة رئاسية من سيرج سركيسيان رئيس جمهورية أرمينيا، وذلك لبحث العلاقات المشتركة وتطوير سبل التعاون بين الاتحادين اتحاد أرمينيا للشطرنج واتحاد الإمارات للشطرنج، بما يخدم مصلحة رياضة الأذكياء في البلدين. ويضم الوفد كلاً من المستشار العام للاتحاد راشد بن كشيش الظاهري ورئيس اللجنة الإعلامية للاتحاد رحاب عبدالله ونائبتها منال أحمد وعدد من الأشخاص المشهود لهم بالكفاءة في الأسرة الشطرنجية.

وينتظر وفد شطرنج الإمارات برنامج زيارة حافلاً يشمل مقابلة وزراء التربية والتعليم والاقتصاد وعمدة مدينة يريفان وزيارة أكاديمية الشطرنج العالمية.

وتختتم الزيارة بمقابلة رئيس الجمهورية سيرج سركيسيان وتوقيع مذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون بين اتحاد أرمينيا واتحاد الإمارات للشطرنج لنقل التجربة الأرمينية الناجحة إلى رقعة شطرنج الإمارات بهدف إحداث نقلة نوعية وتاريخية في الاهتمام برياضة الشطرنج في دولة الإمارات ونشر اللعبة في مدارس التعليم الأساسي والخاص في دولة الإمارات.

ورحب سعيد المقبالي رئيس مجلس إدارة اتحاد الإمارات للشطرنج بتلبية دعوة رئيس جمهورية أرمينيا، وأكد أن نقل هذه التجربة الناجحة للإمارات حلم سيتحقق عما قريب، وكشف عن دعم معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وكذلك دعم وزير التربية والتعليم حسين ابراهيم الحمادي لمثل هذه الرياضة. وأعرب المقبالي عن شكره وتقديره للحكومة عما تبذله من جهد لدعم الرياضة في كافة الألعاب.

وأضافت البيان أن جمهورية أرمينيا وهي إحدى جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق تعتبرمن الدول المتقدمة في رياضة الشطرنج، حيث يلعب الشطرنج دوراً فعال خاصة بعد أعلنت وزارة التربية والتعليم في جمهورية أرمينيا أن الشطرنج أصبح مادة إلزامية في مدارسها الابتدائية ومدارس التعليم الأساسي سعياً إلى أن تكون أرمينيا مركزاً عالمياً لهذه الرياضة. وأوضح إيفازيان المسؤول في الوزارة أن تعليم الشطرنج في المدارس سيوفر أساساً متيناً للبلاد لكي تتحول الى دولة عظمى في مجال الشطرنج.

مضيفة أن الشطرنج يعتبررياضة شعبية جداً في أرمينيا حيث يعامل الأساتذة الكبار في الشطرنج مثل كبار نجوم المجتمع والفن، فيما تتصدر نتائج المباريات والمسابقات الدولية مساحات واسعة في أخبار الصحف المحلية اليومية. وتعتبر أرمينيا التي يبلغ عدد سكانها 3,2 ملايين نسمة من أقوى دول العالم في الشطرنج.

Leave a Reply

Your email address will not be published.