لجنة إحياء ذكرى مئوية إبادة الأرمن في مصرتطالب تركيا بالاعتراف بالابادة الأرمنية

ذكرت “الوطن نيوز” المصرية أن الدكتور أرمن مظلوميان، عضو لجنة إحياء الذكرى المئوية للإبادة الأرمينية في مصر، قال إن اللجنة الحكومية لتنسيق فعاليات الذكرى المئوية لإبادة الأرمن وبالتشاور مع لجانها الإقليمية في الشتات الأرمني، أصدرت إعلانًا عن عموم الأرمن في مختلف دول العالم استنادًا على إعلان استقلال أرمينيا في 23 أغسطس 1990 ودستور جمهورية أرمينيا واستشهادًا بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان لمنظمة الأمم المتحدة في 15 ديسمبر 1948 والذي يقر بأن لجميع أعضاء الأسرة البشرية كرامة أصيلة، وحقوق متساوية وثابتة، يشكل أساس الحرية والعدل والسلام في العالم.

وأضاف “مظلوميان” – بحسب بيان صادر عن اللجنة – أن اللجنة الحكومية تحيي ذكرى مليون و نصف أرمني من الضحايا الأبرياء للإبادة الجماعية ضد الأرمن، وتنحني ممتنة لهؤلاء الأبطال الشهداء، والناجين الذين ناضلوا من أجل الحياة و الكرامة، وتؤكد من جديد التزام أرمينيا والشعب الأرمني بالاستمرار في النضال الدولي من أجل منع ارتكاب الإبادات الجماعية واستعادة حقوق الشعوب التي تعرضت لجريمة الإبادة الجماعية وإرساء العدالة التاريخية”.

وتابع: “تناشد الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، والمنظمات الدولية، وكل الشعوب ذات النية الطيبة بغض النظر عن أصولهم العرقية وانتماءاتهم الدينية، أن توحد جهودها من أجل استعادة العدالة التاريخية، وتخليد ذكرى ضحايا الإبادة ضد الأرمن”.

وتدين اللجنة – بحسب البيان – الحصار غير الشرعي الذي تفرضه جمهورية تركيا على جمهورية أرمينيا والموقف المعادي لتركيا ضد أرمينيا في المنابر الدولية، وتعتبر اللجنة الحكومية أن وضع شروط مسبقة لتسوية العلاقات الحكومية المشتركة مع أرمينيا، يعد نتيجة لعدم معاقبة تركيا على اقتراف جريمة الإبادة الجماعية ضد الأرمن حتى اليوم.

وتدعو اللجنة، الجمهورية التركية إلى الاعتراف بجريمة الإبادة الجماعية ضد الأرمن التي اقترفتها الإمبراطورية العثمانية وإدانتها، كما تدعوها إلى مواجهة تاريخها وذاكرتها من خلال تخليد ذكرى ضحايا تلك الجريمة المروعة التي ارتكبت ضد الإنسانية والتخلي عن سياسة التزييف وإنكار الحقيقة الراسخة غير القابلة للجدل”.

وتعتبر اللجنة، أن الذكرى المئوية للإبادة الجماعية ضد الأرمن هي مرحلة مهمة في إطار الاستمرار في النضال من أجل العدالة التاريخية تحت شعار “اتذكر وأطالب”.

Share This