نولاند تؤكد على إنجازات أرمينيا

في زيارة لها الى أرمينيا التقت مساعدة وزير خارجية الولايات المتحدة لشؤون أوروبا وأوراسيا فيكتوريا نولاند رئيس جمهورية أرمينيا سيرج سركيسيان ووزير الخارجية إدوارد نالبانديان.

ورحب سركيسيان بها وأعرب عن أمله بأن هذه الزيارة ستعطي دفعاً جديداً للحوار الأرميني الأميركي على مستوى عال، وأن زيارات كهذه ستكون فرصة جيدة لبحث مسائل العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية وإيجاد حلول مشتركة للقضايا القائمة.
وأشار سيرج سركيسيان الى أن أرمينيا تولي أهمية كبيرة لدور الولايات المتحدة في المحافظة على الأمن والاستقرار في منطقتنا بصفتها إحدى الدول التي تترأس مجموعة مينسك المنبثقة عن منظمة الأمن والتعاون في اوروبا ومشاركتها النشيطة في تسوية قضية غاراباغ الجبلية.وشكر الرئيس حكومة الولايات المتحدة الصديقة على مساعدتها لأرمينيا منذ استقلالها.

وأشارت فيكتوريا نولاند أن الولايات المتحدة مستعدة لبحث امكانيات المساعدة الأميركية لأرمينيا لاحقاً. وذكرت أن بلادها مهتمة جداً بأن تكون مفيدة لأرمينيا في مسائل تطوير الاقتصاد والإصلاحات والديموقراطية وترسيخ المجتمع المدني وأشارت الى الإنجزات الإيجابية التي حققتها أرمينيا في هذه الاتجاهات. وشكرت أرمينيا لجهودها الدولية، في مشاركتها في عمليات حفظ السلام في كوسوفو وأفغانستان.

وجرى تبادل الأفكار حول المخاوف الحالية في مباحثات التسوية السلمية لقضية كاراباخ، وبحث امكانيات الاستمرار الفعال للمباحثات في سبيل السلام والاستقرار في المنطقة.
وتم التطرق خلال اللقاء الى القضايا والتحديات الدولية والإقليمية والسياستين الداخلية والخارجية لأرمينيا، وكذلك الى الفعاليات المقرر إقامتها بمناسبة الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية في أرمينيا وخارجها.

وفي لقائها مع وزير خارجية أرمينيا إدوارد نالبانديان جرى البحث في التعاون الثنائي والجهود المشتركة. وأشارت نولاند الى أن الولايات المتحدة تولي أهمية كبيرة لتطوير التعاون مع أرمينيا في مختلف المجالات. حيث أكد نالبانديان على أهمية دور الولايات المتحدة الأمريكية في مجموعة مينسك.

يذكر أن نولاند زارت النصب التذكاري لشهداء الإبادة الأرمنية واطلعت على المجمع. حيث غردت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية على حسابها في التويتر بخبر عن الزيارة دون ورود أية تفاصيل.

Leave a Reply

Your email address will not be published.