حزب الشعب الأوروبي يتبنى قراراً يدين الإبادة الأرمنية

تبنى حزب الشعب الأوروبي (وهو أكبر الأحزاب الأوروبية) قراراً بمناسبة الذكرى المئوية للابادة الأرمنية، وذكر نائب رئيس الحزب الجمهوري الأرميني وزير التربية والتعليم الأرميني أرمين أشوديان المشارك في مؤتمر حزب الشعب الأوروبي في بروكسل أن حزب الشعب الأوروبي تبنى قراراً يدين فيه الإبادة الأرمنية.

وجاء في نص القرار تحت عنوان “الإبادة الأرمنية والقيم الأوروبية” أن حزب الشعب الأوروبي يؤكد من جديد حقيقة الإبادة الأرمنية والتهجير القسري الذي تعرض له الشعب الأرمني، ويدين تلك الإبادة عشية الذكرى المئوية و24 من نيسان.

وشمل النص بنوداً عديدة أوضحت حقيقة الإبادة وإنكار تركيا، ودعوة تركيا لتحمل مسؤولياتها الدولية وفق المقاييس الأوروبية، وذلك بالاعتراف بالابادة الأرمنية المرتكبة من قبل الإمبراطورية العثمانية. كما أعرب الحزب عن أمله بأن يفتح اعتراف تركيا للابادة الأرمنية صفحة جديدة في المصالحة بين الشعبين الأرميي والتركي.

ودعى الحزب الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي لتقييم مسؤوليات تركيا، وحثها على الاعتراف وإستعادة التراث، وتسمية يوم 24 من نيسان يوم رسمي لذكرى الشهداء الأرمن، من أجل إدانة الإبادة الأرمنية والجرائم التي ارتكبت بحق الانسان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.