أرمينيا تعلن عن رغبتها بافتتاح قنصلية في اقليم كوردستان وتشكيل مفوضية مشتركة للصداقة بين إلاقليم وأرمينيا

ذكرت مصادر إعلامية أن أرمينيا أعلنت عن رغبتها بافتتاح قنصلية لها في اقليم كوردستان، في اطار رغبتها بتمتين العلاقات الثنائية.

وقال بيان نشره موقع حكومة اقليم كوردستان، إن نيجيرفان بارزاني رئيس  وزراء إقليم كوردستان، استقبل ليفون سركيسيان الممثل الخاص للحكومة الأرمينية وكارين كريكوريان سفير أرمينيا لدى بغداد.

حيث جرى تسليط الضوء على العلاقات العريقة بين الشعبين الكوردي والأرمني والنقاط المشتركة بين الشعبين.

وذكر البيان عن الوفد الأرميني، استعداد بلاده لبناء علاقات متينة بين أربيل ويريفان، مشيراً بهذا الصدد إلى انهم على إستعداد لتشكيل مفوضية مشتركة للصداقة بين إقليم كوردستان وأرمينيا، بحيث تعمل على عدد من المواضيع مثل الثقافة والتجارة والإقتصاد والمجالات الأخرى ذات الإهتمام المشترك بين الجانبين.

كما أعلن الوفد رغبته بفتح قنصلية أرمينيا في العاصمة أربيل في القريب العاجل، فضلاً عن تدشين خط جوي للخطوط الجوية الأرمينية بين أربيل ويريفان والبدء بالرحلات الجوية، منوهين أيضاً إلى أن القطاع الخاص في أرمينيا على إستعداد للإستثمار في إقليم كوردستان، داعياً حكومة إقليم كوردستان للتعاون وتقديم التسهيلات لهذا الغرض.

من جانبه، أعرب نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان عن شكره وتقديره لرئيس الجمهورية ورئيس وزراء أرمينيا، مرحباً بقرار فتح قنصلية بلادهم في أربيل، والبدء برحلات جوية  للخطوط الجوية الأرمينية إلى الإقليم، مبدياً في الوقت نفسه عن دعمه الكامل لتلك المفوضية المشتركة بين أربيل ويريفان، والتي ستتمكن بشكل منتظم من إجراء المباحثات وتحديد تلك المجالات  التي من الممكن العمل فيها بشكل مشترك بين الجانبين، وأضاف أن حكومة إقليم كوردستان على إستعداد وفقاً لقوانين الإستثمار في الإقليم للتعاون معهم.

ووفقاً للبيان، اكد بارزاني على أهمية العلاقات السياسية، والإقتصادية، والإجتماعية، والعلمية بين الإقليم وأرمينيا، وخاصة في مجال تبادل الزيارات  وتوفير الزمالات الدراسية لطلبة إقليم كوردستان في الجامعات الأرمينية، والذي من شأنه بناء وتعزيز جسور العلاقات الثنائية بين اربيل ويريفان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.