“البواية” المصرية: أرمينيا تحيي ذكرى إبادة مليون ونصف من مواطنيها على يد الأتراك.. ومظلوميان يطالب أنقرة بالاعتراف بجريمة الإبادة الجماعية ضد الأرمن والتخلي عن سياسة التزييف وإنكار الحقيقة

تنطلق خلال الأيام القليلة المقبلة في دولة أرمينيا فعاليات إحياء الذكرى المئوية للإبادة الأرمينية على يد الأتراك، والتي راح ضحيتها قرابة مليون ونصف مواطن أرميني.

وطالب الدكتور أرمن مظلوميان، عضو لجنة إحياء الذكرى المئوية للإبادة الأرمينية، الجمهورية التركية بالاعتراف بجريمة الإبادة الجماعية ضد الأرمن التي اقترفتها الإمبراطورية العثمانية وإدانتها، مشددّا- في تصريحات له اليوم السبت- على ضرورة أن تواجه تركيا تاريخها وذاكرتها من خلال تخليد ذكرى ضحايا تلك الجريمة المروعة التي ارتكبت ضد الإنسانية والتخلي عن سياسة التزييف وإنكار الحقيقة الراسخة غير القابلة للجدل”.

واستنكر مظلوميان الحصار غير الشرعي الذي تفرضه جمهورية تركيا على جمهورية أرمينيا والموقف المعادي لتركيا ضد أرمينيا في المنابر الدولية، مؤكدّا أن وضع شروط مسبقة لتسوية العلاقات الحكومية المشتركة مع أرمينيا، يعد نتيجة لعدم معاقبة تركيا على اقتراف جريمة الإبادة الجماعية ضد الأرمن حتى اليوم.

وأضاف مظلوميان أن اللجنة الحكومية لتنسيق فعاليات الذكرى المئوية لإبادة الأرمن وبالتشاور مع لجانها الإقليمية في الشتات الأرمني، أصدرت إعلانًا عن عموم الأرمن في مختلف دول العالم استنادًا على إعلان استقلال أرمينيا في 23 أغسطس 1990 ودستور جمهورية أرمينيا واستشهادًا بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان لمنظمة الأمم المتحدة في 15 ديسمبر 1948 والذي يقر بأن لجميع أعضاء الأسرة البشرية كرامة أصيلة، وحقوق متساوية وثابتة، يشكل أساس الحرية والعدل والسلام في العالم.

وأضاف مظلوميان أن اللجنة الحكومية تحيي ذكرى مليون ونصف أرمني من الضحايا الأبرياء للإبادة الجماعية ضد الأرمن، وتنحني ممتنة لهؤلاء الأبطال الشهداء، والناجين الذين ناضلوا من أجل الحياة والكرامة، وتؤكد من جديد التزام أرمينيا والشعب الأرمني بالاستمرار في النضال الدولي من أجل منع ارتكاب الإبادات الجماعية واستعادة حقوق الشعوب التي تعرضت لجريمة الإبادة الجماعية وإرساء العدالة التاريخية”.

وتابع: “تناشد الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، والمنظمات الدولية، وكل الشعوب ذات النية الطيبة بغض النظر عن أصولهم العرقية وانتماءاتهم الدينية، أن توحد جهودها من أجل استعادة العدالة التاريخية، وتخليد ذكرى ضحايا الإبادة ضد الأرمن”.

وتعتبر اللجنة، أن الذكرى المئوية للإبادة الجماعية ضد الأرمن هي مرحلة مهمة في إطار الاستمرار في النضال من أجل العدالة التاريخية تحت شعار “أتذكر وأطالب”.

البواية نيوز

رضوى السيسي

Leave a Reply

Your email address will not be published.