البرلمان الأوروبي يتبنى قراراً للاعتراف بالإبادة الأرمنية.. ويعتبر يوم 24 نيسان يوم لذكرى الإبادة الأرمنية

بمناسبة الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية تبنى البرلمان الأوروبي قراراً خلال جلسته يوم الأربعاء في 15 نيسان. وبشكل عام اتخذ القرار بدعم من كافة القوى السياسية في البرلمان الأوروبي، حيث اعتبر يوم 24 من نيسان يوم لذكرى الإبادة الأرمنية.

وجاء في القرار “بناء على تزايد عدد الدول التي تعترف بالابادة الأرمنية التي ارتكبت في الامبراطورية العثمانية بحق الأرمن، وبناء على حركة الوحدة في أوروبا من أجل منع الحروب والجرائم ضد الإنسانية، واعتماداً على ضرورة الحفاظ على الذاكرة، وعشية الذكرى المئوية، وإحياء لذكرى مليون ونصف المليون أرمني من ضحايا الإمبراطورية العثمانية، فإن البرلمان الأوروبي يشارك في الذكرى المئوية من أجل العدالة والتضامن الأوروربي، ويدعو اللجنة والمجلس لاحياء الذكرى”.

ويؤكد القرار على القرار الذي اتخذ عام 1987 والذي يعترف بالأحداث التي جرت بحق الأرمن بين عامي 1915-1918 على أنها إبادة وفق التعبير القانوني.

كما يؤكد القرار على أن “البرلمان الأوروبي يدعو تركيا لتتصالح مع ماضيها وتعترف بالابادة الأرمنية وتشرع في المصالحة الحقيقية”.

ويدعو البرلمان الأوروبي لإحياء “اليوم العالمي للإبادات”، وأن تكون قضايا منع معاقبة الإبادة والجرائم ضد الإنسانية ضمن أولويات المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.