البرلمان التشيكي يعترف بالإبادة الأرمنية

تبنت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب في البرلمان التشيكي في 14 نيسان قراراً خاصاً بمناسبة الذكرى المئوية للابادة الأرمنية.

واستناداً الى القرار التي اتخذت الأمم المتحدة عام 1948 ودول عديدة وقرارات أخرى أدانت الإبادة الأرمنية، أدان هذا القرار الإبادة الأرمنية.

وجاء في النص ” إن لجنة العلاقات الخارجية، واستناداً الى معاهدة “منع جريمة الإبادة ومعاقبتها” وقرار وزير الخارجية التشيكي لعام 1955، واستناداً الى شهادات الرحالة التشيكي كاريل هانسا، واعتماداً على القرارات التي اتخذتها برلمانات دول عديدة مثل البرلمان الاوروربي والأوروغواي وكندا وفرنسا والسويد وليتوانيا وبولونيا وإيطاليا واليونان وقبرص والأرجنتين وروسيا وفنزويلا وسلوفاكيا والفاتيكان وغيرها من الدول والمنظمات، وبمناسبة الذكرى المئوية للابادة الأرمنية التي نفذت في الإمبراطورية العثمانية، التي يتم إحياؤها في 24 نيسان 2015 في العالم المتحضر، فإن اللجنة تعرب عن تعازيهاوتشاطر الأرمن في العالم، وتحيي أيضاً ذكرى مجازر السريان واليونان واليزيديين في آسيا الصغرى.كما تدين اللجنة تلك العمليات، وإنكار الابادات. وتدعو المجتمع الدولي الى منع الجرائم ضد الإنسانية في العالم، ومنع المواجهات بالوسائل السلمية”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.