الأرمن في رأس العين يحيون الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية


أحيا الأرمن في رأس العين الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية، وذلك بإقامة الصلاة في كنيسة القديس هاكوب للأرمن، حيث عقلت في الكنيسة لافتات كتبت عليها “مستمرين بالتذكير والمطالبة … إلى أن يبصر الأعمى نور الحق الساطع … إلى أن يسمع الأصم صوت الحق المدوي … إلى أن ينطق الأبكم بعدالة قضيتنا أو أن يستجيب القدر، 24 نيسان يوم الإبادة الأرمنية”. كما حضرت النساء الأرمنيات الكعك لتوزيعه على أرواح الضحايا.

وتم دعوة كافة مكونات رأس العين من كرد وعرب للمشاركة في إحياء فعاليات الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية.

وحضر الفعالية أعضاء مؤسسات المجتمع المدني في المدينة وعضو لجنة العلاقات والتنظيم في وحدات حماية الشعب حسين كوج، والأرمن في رأس العين. وبعد الوقوف دقيقة صمت، جرت تلاوة الصلوات على أرواح ضحايا الإبادة، والنشيد الأرمني.

وألقى السيد فريج كيشيشيان كلمة أشار فيها الى تاريخ الإبادة، وأعرب عن إدانته واستنكاره للإبادة التي ارتكبت بحق الأرمن والتي كان هدفها محو تاريخ وديانة الأرمن مؤكداً أن ما يجري اليوم من أفعال مرتزقة داعش المدعومة من قبل تركيا هو دليل على أن التاريخ يكرر المجازر ذاتها ولكن تحت اسماء أخرى.

كما تحدثت فيرجين جبرائيل سعر الدين عن ضرورة الكف عن ارتكاب المجازر وسفك الدماء مطالبة منظمات حقوق الإنسان بالتدخل. كما ألقيت كلمات من قبل ممثل المكون السرياني في المدينة عبد الأحد كركوز، وباسم دار الشعب في المدينة طارق اليزيدي، وكلمة ألقتها كوهار كارابيديان أرويان.

وتناولت الكلمات قضية المجازر التي ترتكب بحق الكرد والعرب والسريان، وكذلك بحق الآشوريين مؤكدين جميعاً أن تركيا تقف خلف الهجمات التي تشن على المنطقة.

ثم ألقت تالار كيشيشيان قصيدة باللغة الأرمنية بموضوع الإبادة الأرمنية، ثم تم توزيع الكعك على أرواح الشهداء الأرمن.

يذكر أنه في مساء 23 من نيسان أقيمت مسيرة الشموع وقرعت الأجراس في كنيسة القديس هاكوب برأس العين بمناسبة المئوية الأرمنية.

ملحق أزتاك العربي للشؤون الأرمنية

Leave a Reply

Your email address will not be published.