وزارة الخارجية التركية تدين تصريحات زعماء العالم حول الإبادة الأرمنية

ذكرت وسائل الاعلام أن وزارة الخارجية التركية أصدرت بياناً رسمياً أدانت فيه تصريحات وبيانات بعض رؤساء الدول حول أحداث العام 1915، أعلنوا فيها تضامنهم مع ما وصفته الخارجية بـ “المزاعم الأرمنية”، في إشارة إلى “إبادة الأرمن” في الامبراطورية العثمانية.

وأعربت الوزارة عبر البيان الذي نقلته وسائل الإعلام التركية عن أسف تركيا البالغ تجاه بيان الرئيس الأميركي باراك أوباما في شأن أحداث العام 1915، واصفة إياه بـ “البعيد كل البعد عن تقييم الجزء المؤلم من التاريخ المشترك للأتراك والأرمن على أساس الذاكرة العادلة”. واتهمت الوزارة فرنسا بمواصلة “تبنّي أفكارها العنصرية التمييزية”، مضيفة أن تركيا “ترفض مثل هذه المواقف وتدينها”.

وأكدت على أن “الشعب التركي لن ينسى تصريحات الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، ولن يسامحه على اتهاماته التي لا سند لها بحق الهوية التركية وتاريخها، كما أنه لا يحق للرئيس الألماني يواكيم غاوك إلصاق الجرائم بالشعب التركي”.

كما انتقدت الوزارة تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التي استخدم خلالها تعبير “إبادة عرقية”، معتبرة  تصريحاته “في حكم العدم بالنسبة إلى تركيا، وترفضها وتدينها على أساس أنها تعتبر انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.