كاثوليكوسية بيت كيليكيا للأرمن الأرثوذكس ترفع دعوى قضائية في المحكمة الدستورية التركية

أصدرت كاثوليكوسية بيت كيليكيا للأرمن الأرثوذكس (أنطلياس) بياناً جاء فيه أن الكاثوليكوسيةرفعت دعوى قضائية أمام المحكمة الدستورية التركية في 28 نيسان 2015 تطالب فيه استعادة الكاثوليكوسية التاريخية في “سيس”.

وجاء في البيان أن الكاثوليكوسية استقرت عام 1295مفي مدينة “سيس” عاصمة مملكة كيليكيا. وفي عام 1921 طلبت الحكومة التركية العثمانيةمن الكاثوليكوس ساهاك الثاني خابايان بالخروج نهائياً خلال يومين من الكاثوليكوسية. فسلك الكاثوليكوس طريق التهجير وأخذ معه ما استطاع من كنوز ثمينة (مخطوطات ومقتنيات كنسية وجرن العمادة)، واستقر تباعاً في القدس ثم حلب ثم دمشق ثم قبرص، وفي عام 1930 في أنطلياس.

وبمناسبة الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية قام الكاثوليكوس آرام الأول من خلال عظاته بالتذكير بضرورة التعويض.

وبذلك فإن استعادة الممتلكات الوطنية والكنسية لكاثوليكوسية “سيس” ستكون خطوة مهمة في اطار استعادة ممتلكات الشعب الأرمني واستعادة كافة الحقوق المسلوبة. وانطلاقاً من ذلك قررت كاثوليكوسية بيت كيليكيا رفع هذه الدعوة القضائية أمام المحكمة الدستورية في تركيا.

وكان فريق من الحقوقيين الدوليين والأتراك برئاسة الكاثوليكوس يعمل للتحضير لهذه الدعوى في السنتين الماضيتين.وسوف يتم عقد مؤتمرات صحفية في واشنطن وجنيف للتعريف عن القضية في الأوساط الدولية.

ملحق أزتاك العربي للشؤون الأرمنية

Leave a Reply

Your email address will not be published.