الرئيس الأرميني يلتقي رئيس مصر في موسكو

ذكرت “اليوم السابع” أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التقى مع رئيس أرمينيا سيرج ساركسيان في موسكو، حيث صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء تناول العلاقات التاريخية التى تجمع بين البلدين، والدور الإيجابي الذى قامت به الجالية الأرمينية فى دعم العلاقات بين الشعبين، حيث أعرب الرئيس الأرمينى عن تقديره لاستضافة مصر، حكومة وشعباً، لهذه الجالية على مدى سنوات طويلة. وقد أشار الرئيس إلى أن هذه الجالية تعد مكوناً هاماً فى النسيج الوطني المصري، مشيداً بمساهماتها فى مختلف مناحي الحياة فى مصر وتمتع أبنائها بكافة حقوق المواطنة.

وفي حديثه عن الأرمن في مصر أكد الرئيس المصريأنه يتم التعامل معهم كأخوة. وثمن الرئيسان دور الأرمن بمصر في تعزيز علاقات الصداقة بين البلدين.

وقد اتفق الرئيسان على أن الإرادة السياسية المشتركة يجب أن تنعكس فى خطوات ملموسة لتنمية وتطوير العلاقات الثنائية فى كافة المجالات. وقد تحدث الرئيس الأرميني خلال اللقاء عن متابعتهم باهتمام التطورات فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط، حيث يلمسون تأييداً متزايداً من جانب المجتمع الدولى لمواقف مصر وسياساتها على المستويين الداخلى والاقليمى، معرباً عن دعم أرمينيا الكامل لها، وتطلعها لأن تكلل جهود الرئيس السيسي بالنجاح.

وأعرب الرئيس الأرميني عن القلق إزاء أوضاع الجالية الأرمنية فى سوريا والعراق وما تواجهه من مخاطر جراء ممارسات قوى التطرف والإرهاب هناك. وفي هذا الإطار تحدث الرئيس حول أهمية تكاتف جهود المجتمع الدولى فى مواجهة التنظيمات الإرهابية المختلفة التى تتباين أسماؤها ولكن تتفق فى تبنى نفس المنطلقات الفكرية، كما شدد على أنه لا ينبغى مواجهة الإرهاب بالعمل العسكرى فحسب، حيث يجب أن تكون المواجهة شاملة بحيث تتناول الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والتنموية وتصويب الخطاب الدينى، وقد أشاد الرئيس الأرميني بالجهود التى تبذلها مصر فى هذا الشأن. وفى ختام اللقاء، وجه الرئيس الأرميني الدعوة للرئيس السيسي لزيارة أرمينيا من أجل إعطاء قوة دفع جديدة لتعزيز العلاقات بين البلدين، وهو ما رحب به الرئيس ووجه بدوره الدعوة للرئيس الأرميني لزيارة مصر وحضور حفل افتتاح قناة السويس، الأمر الذى رحب به الرئيس سركسيان ووعد بتلبية الدعوة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.