يريفان: الكتب والموسيقى والشطرنج

يريفان: الكتب والموسيقى والشطرنج

شكل أول انطباعاتي عن الأرمن من خلال صورة لجدي وهو محاط بأولاده، وهم يحملون البنادق والسيوف، وعرفت أن جدي كان صديقاً للأرمن الذين التقطوا له هذه الصورة، ومتى قبل قرن تقريبا، واين في وادي الكرك، وبدأت أتساءل ما الذي دفع الأرمن الى تلك البقعة النائية من بلاد الشام آنذاك.

وراحت الاسئلة تكبر كل يوم: حملات الإبادة العثمانية – الماسونية – اليهودية ضد الأرمن 1915، الروائي سارويان، بطل الشطرنج كاسباروف، سنديانة لبنان الحمراء، الشيوعي مادويان، وزير خارجية روسيا لافروف، وأخيرا ايام لاتنسى مع اصدقاء أرمن وابني فراس في يريفان.

فاذا كان معروفا عن الأرمن انهم شعب مخترع وشغوف بالموسيقى والشطرنج، ويحترف صياغة الذهب والتصوير، وتصميم الآلات وصيانتها، فإن العاصمة الأرمنية، يريفان، أشبه ما تكون بحديقة خضراء واسعة يخترقها نهر صغير رقراق، وميادين فسيحة ومتاحف عريقة، للكتب والتراث ومذبحة الابادة الجماعية، ودار للاوبرا، واخرى للموسيقى، وثالثة للشطرنج ورابعة للتزلج. كما تتميز هذه المدينة بهوية معمارية عريقة يغلب عليها الحـــجر البني، وبشوارع عريضة منظمة محاطة بأحواض للورود على مد النظر، وبنوافير شرب عذبة للعابرين، وبعشرات المطاعم والمقاهي التي تجمع بين العراقة والذائقة والحداثة.

ومن النادر ان تخلو ساحة او ميدان من عازفين هواة او محترفين..

وبالاضافة لتحديثات عمرانية تشبه سوليدير بيروت في وسط العاصمة، فإن البصمات القديمة لا تزال قوية وماثلة للعيان سواء في العمارات الحجرية الضخمة او في مترو يرفان والباصات الكهربائية والنمط المعماري القديم في المدن الشرقية “السوفييتية” والبوابات العالمية الخاصة التي تشبه باب الحارة الشامية.

ومن المظاهر السوفييتية السابقة، التركيبة الاقتصادية – الاجتماعية التي لا تزال الطبقة الوسطى تشكل عمادها الأساسي مقابل اقلية غنية واقلية فقيرة، كما يشكل الجيش الأرمني بأسلوبه السوفييتي السابق قوة مهمة يحسب حسابها بعد إلحاقه الهزيمة بأذربيجان الغنية وإجبارها على الانسحاب من معظم منطقة ناغورني كاراباخ التي يشكل الأرمن الغالبية الساحقة من سكانها.

ولي ان اذكر على نحو خاص اكثر من مفارقة بين الأرمن ومدينتي “الكرك”:

  1. ثورة الكرك على الاتراك العثمانيين 1910، وقمعهم لها بالحديد والنار، وحرق المدينة، وتعليق احرارها على المشانق – وبالمقابل مذبحة الابادة الجماعية التي نفذها الباب العالي العثماني ضد الأرمن عام 1915 من خلال حزب تركيا الفتاة ويهود الدونمة، وراح ضحيتها مليون ونصف مليون ارمني، بالاضافة لموجات الشتات في كل انحاء العالم، ومن ذلك الكرك.
  2. مقابل اسطورة نوح وسفينته التي تطل على وادي الكرك حسب اعتقادات الكركية، يعتقد الأرمن ان سفينة نوح استقرت على جبل ارارات في الهضبة الأرمنية، وهو الجبل الذي يراه سكان العاصمة الأرمنية من الجهات الاربع ولا يستطيعون الوصول اليه، فهو مع مناطق ارمنية اخرى تحت السيطرة التركية..
  3. مقابل البحر الميت او بحيرة سدوم المالحة التي تعتبر اخفض بقعة في العالم، هناك بحيرة سيفان التي تعتبر اكبر واعلى بحيرة في العالم، وتبتعد عن العاصمة، يرفان، اقل من ساعة.
  4. زراعة الرمان والمشمش، بل ان لونين من علم ارمينيا مستمدان من هذه الاشجار.

موفق محادين

العرب اليوم

Leave a Reply

Your email address will not be published.