كاثوليكوسية بيت كيليكيا للأرمن الأرثوذكس تؤكد على مطلب إعادة الكاثوليكوسية التاريخية في “سيس”

أصدر فريق الحقوقيين المتابع لقضية كاثوليكوسية بيت كيليكيا بياناً أكدت الكاثوليكوسية فيه على مطلب إعادة الكاثوليكوسية التاريخية في “سيس”.

وكان كاثوليكوس بيت كيليكيا للأرمن الأرثوذكس آرام الأول قد أوضح حول الدعوى القضائية التي تقدمت بها الكاثوليكوسية أمام المحكمة الدستورية في تركيا بتاريخ 28 نيسان 2015.

فهذه الدعوى تطالب إعادة كاثوليكوسية “سيس”. وبيّن فريق الحقوقيين المتابع لقضية كاثوليكوسية بيت كيليكيا أنه تم تخمين قيمة تقريبية لكاثوليكوسية “سيس” من أجل استكمال شروط الطلب أمام المحكمة. والمطلب الأساسي للدعوى هو إعادة كاثوليكوسية “سيس” التاريخية لأصحابها وليس التعويض عنها.وهذا المطلب يحمل دلالة دينية وتاريخية في اطار المطالب المحقة للأرمن.

وجاء في البيان أن الدعوى ترتكز على أساسين: حق وقف الكاثوليكوسية، وإعادة حق العبادة الدينية للكاثوليكوسية. ووفق القوانين التركية يمكن لحق الملكية في الوقف أن يخلق قضايا التعويض في الاطار القانوني. لكن إعادة حق العبادة الدينية هو أمر مختلف، ويمكن حله فقط عبر إعادة وقف كاثوليكوسية “سيس”، وهو أمر غير قابل للنقاش.

واذا رفضت المحكمة التركية هذه الدعوى أو في حال رفضت الحكومة التركية إعادة وقف كاثوليكوسية “سيس”، سوف تتوجه كاثوليكوسية بيت كيليكيا الى محكمة حقوق الانسان الأوروبية، وتتابع ذلك وفق القانون الدولي.

كما أكد فريق الحقوقيين المتابع لقضية كاثوليكوسية بيت كيليكيا أن الكاثوليكوسية ستواصل عملها عبر السبل الحقوقية والقانونية لإعادة كاثوليكوسية “سيس” الى وقفها كمرحلة أولى من مطالب كافة الممتلكات الكنسية وكذلك الممتلكاتالتابعة للشعب الأرمني.

Leave a Reply

Your email address will not be published.