وزيرة الثقافة الأرمينية: حصلنا على مفكرين وكتاب رائعين بفضل مصر

محمد رضوان

أعلنت وزيرة الثقافة فى أرمينيا «هاسميك بوغوصيان»، أن العلاقات المصرية – الأرمينية شهدت تطوراً كبيراً فى الآونة الأخيرة، وأنها ستدخل مرحلة جديدة بعد توقيع برنامج تنفيذى للتعاون بين البلدين خلال الأعوام من 2011 حتى 2013، وأن من أبرز الأولويات تبادل البعثات فى مجال التنقيب عن الآثار والحفاظ عليها وترميمها، إضافة إلى المخطوطات باعتبار أن مصر لها خبرة كبيرة ورائدة فى هذا المجال.

وكشفت عن التوقيع على اتفاقية تعاون بين مكتبة الإسكندرية والمكتبة الوطنية فى أرمينيا، ومشاركة بلادها فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى يناير 2012، فضلاً عن تدريب مصر 11 باحثاً أرمينياً فى مجال المكتبات والمخطوطات.

وأضافت بوغوصيان – خلال لقائها وفداً صحفياً مصرياً فى العاصمة الأرمينية يريفان – أن بلدها سيعرض أوبرا عايدة، فى يريفان بمشاركة عدد كبير من نجوم فن الأوبرا فى العالم، وأن أرمينيا سترحب بتلبية دعوة مصر لاستضافة الأوبرا، إذا رغبت القاهرة فى ذلك، وأكدت أنها ستوجه الدعوة إلى فاروق حسنى، وزير الثقافة، لحضور العرض العام المقبل.

ووجهت وزيرة الثقافة الأرمينية، شكرها الجزيل والعميق لشعب مصر، قائلة: «حصلنا بفضل تسامحه وقبوله الآخر على مفكرين وكتاب أرمن رائعين نشأوا فى مصر بعد التهجير، والمذابح التى جرت للأسر الأرمينية، أثناء حكم الدولة العثمانية 1915»، وأشارت إلى أنه كان من بينهم أطباء وموسيقيون وشعراء ومعماريون ورسامون كبار أضافوا لبلدهم الكثير، بفضل المدارس الأرمينية والصحف والكتب التى سمحت مصر بنشرها، نتيجة الود الذى تعامل به الشعب المصرى مع الأرمن.

وقالت بوغوصيان إن بلادها ستحتفل 2012 بمرور 500 عام، على صدر أول كتاب يطبع باللغة الأرمينية، ولفتت إلى أن طباعته كانت فى مدينة البندقية بإيطاليا، ونوهت بأن أرمينية تحتفل سنوياً فى السبت الثانى من شهر أكتوبر، بما سمته عيد المترجمين، وهو تقليد سنوى منذ القرن الخامس الميلادى، بدأ عندما كان القديسون يتولون الترجمة، واستمر هذا التقليد ليصبح عيداً علمانياً لكل المترجمين.

وأشادت الوزيرة الأرمينية بالجهود التى تبذلها السيدة سوزان مبارك فى مجال الثقافة، خاصة دعم مشروعات تنمية ثقافة الطفل. وأضافت: أن أرمينيا تحرص على المشاركة فى الفعاليات الثقافية التى تدعى إليها فى مصر، بعد اللقاء الناجح الذى تم بين السيدة سوزان مبارك وقرينة رئيس جمهورية أرمينيا.

ووجهت وزيرة الثقافة الأرمينية، من خلال الوفد المصرى، تحية تقدير إلى السيدة سوزان مبارك – التى تهتم كثيراً برعاية أنشطة الثقافة الأرمينية فى مصر – الأمر الذى تحرص معه أرمينياً على المشاركة فى الأنشطة الثقافية المصرية.

http://www.almasryalyoum.com/

15/12/2010

Leave a Reply

Your email address will not be published.