علييف: “كاراباخ ملكنا، وأرمينيا أنشئت على أراضي أذرية”

ذكرت وكالة “أبا” للأنباء أن رئيس أذربيجان الهام علييف صرح خلال كلمة ألقاها في افتتاح قاعدة عسكرية جديدة للقوات البحرية بأن القضية الأكبر بالنسبة لأذربيجان هي “الاستمرار في احتلال أراضيها”.

وقال: “لقد تم احتلال أراضينا في بداية التسعينياتبسبب الخيانة وعدم كفاءة القيادة الأذرية حينها. وللأسف رغم قرارات المنظمات الدولية فالاحتلال مستمر. وتم اعتماد 4 قرارات حول النزاع من قبل مجلس الأمن في الأمم المتحدة”. مشيراً الى أنه “ينبغي على القوات الأرمينية أن تخلي أراضينا..”.

وأضاف: “يجب الاعتماد على قوتنا فقط. اليوم كاراباخ غير معترف بها من أي دولة. وهذا نجاح لدبلوماسيتنا وسياستنا. هذا الاطار مبني على العدالة التاريخية، لأن كاراباخ الجبلية هي أراضي أذرية. فالأذريون عاشوا منذ قرون على تلك الأراضي. والأوابد الموجودة على تلك الأراضي تدل على ذلك. نحن لا نملك فقط كاراباخ، بل حتى أرمينيا أنشئت على الأراضي التاريخية الأذرية. كلنا يعلم ذلك، والعالم يعرف ذلك. خان يريفان وكوتشيه وزانكيزور محل، كلها أراضينا التاريخية، وينبغي علينا نحن الأذريين أن نعود الى تلك الأراضي”.

وأكد الرئيس الأذري أن النزاع الأرميني-الأذري في كاراباخ الجبلية ينبغي أن يحل في إطار وحدة الأراضي الأذرية،وقال: “الشعب الأذري والحكومة الأذرية لا تملكان خياراً آخراً، يحب إعادة وحدة أراضينا..إن أراضي أرمينيا الحالية هي أراضينا التاريخية. ولن نعطي أراضينا للآخرين، ولن نقبل بهذا الواقع”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.