وزارة النقل العراقية تحدد أرمينيا انطلاقة للنقل الدولي

أفادت “المستقبل العراقي” أن وزارة النقل العراقية، كشفت أنها حددت جمهورية أرمينيا لتكون الانطلاقة للنقل الدولي، متوقعة مردودات اقتصادية كبيرة للبلاد.

وقال الوكيل الفني للوزارة بنكين ركياني ، إن “موقع أرمينيا المميز في الدول الاوربية واتجاهاتها نحو دول الشرق الاوسط جعل من الوزارة ان تعقد اتفاقيه اولية معها في جانب تفعيل النقل الدولي، مبينا ان الاتفاق حدد بعض النقاط المهمة في هذا المشروع منها المنافذ عددا ونوعا، فضلا عن نوع الحمولات والاوزان”.

واضاف ريكاني ان “الوزارة ستعقد اجتماعات ولقاءات اخرى مع الجانب الارميني لتحديد موعد الانطلاق والامكانيات المتاحة للجانبين”، متوقعا “البدء بالمشروع بداية العمل المقبل”.

وعن الهدف من هذا المشروع، بين ريكاني أنه “يمثل خطوة جادة للانفتاح على جميع دول اوروبا لما تمثله أرمينيا من حلقة وصل بين العراق وأوروبا عبر الاراضي الايرانية ما سيحقق ارباح جيدة للعراق فضل عن انفتاح التجارة لسهولة النقل”.

وافتتح وزير النقل باقر الزبيدي في 26 شباط 2015، خط بغداد أرمينيا خلال زيارته على متن طائرة تقله مع وفد من بينهم السفير الارميني في العراق كارين كريكوريان والمفتش العام للوزارة ومدير عام شركة الخطوط الجوية العراقية، والتقى في حينها مع رئيس الوزراء الارميني وشخصيات سياسية واقتصادية اخرى.

Leave a Reply

Your email address will not be published.