رئيس المجلس الأوروبي: “الاتحاد الأوروبي مستعد لتعزيز التعاون مع أرمينيا”

في زيارة رسمية أجراها رئيس المجلس الأوروبي الى أرمينيا، التقى دونالد توسك رئيس جمهورية أرمينيا سيرج سركيسيان، وتناول الحديث علاقات التعاون بين أرمينيا والاتحاد الأوروبي، وعملية المفاوضات التي تجري لحل النزاع في كاراباخ.

وفي مؤتمر صحفي قال الرئيس سركيسيان: “نحن تأكدنا من الدعم الكامل للاتحاد الأوروبي حيال قضية كاراباخ، من خلال جهود مجموعة مينسك… مهما حاولت أذربيجان تحريف أساس النزاع، فإرادة الشعب الأرمني في كاراباخ الجبلية من أجل حق تقرير مصيره غير قابل للنقاش، وتم التأكيد على ذلك من خلال تصريحات الرؤساء في مجموعة مينسك”.

وبدوره أكد توسك قائلاً: “من أولويات الاتحاد الأوروبي إيجاد حل سلمي للنزاع في كاراباخ الجبلية. والاتحاد الأوروبي يدعم المفاوضات الجارية بجهود مجموعة مينسك. ومن الضروري احترام وقف اطلاق النار. وخلق جو ملائم من أجل التقدم في إيجاد الحل،وضبط النفس في التصريحات والعمليات”.

وحول العلاقات بين أرمينيا والاتحاد الأوروبي، صرح توسك: “نحن انتهينا من المرحلة الأولى من المفاوضات بشأن اتفاق جديد، حيث تمت الإشارة الى مجالات التعاون المستقبلية. وأعضاء الاتحاد الأوروبي يناقشون قضية منح التفويض للمفاوضات”.

وأكد أن عام 2015 هو مصيري بالنسبة للعلاقات بين الاتحاد الأوروبي وأرمينيا.مشيراً الى استعداده في تعزيز العلاقات من خلال جدول الإصلاحات الخاص بفتح أسواق للعمل وتنفيذ إصلاحات ديموقراطية وغيرها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.