البرلمان البلجيكي ينضم الى الحكومة الائتلافية البلجيكية ومجلس الشيوخ البلجيكي ويصادق على قرار يعترف بالإبادة الأرمنية بأغلبية ساحقة

خلال الجلسة المنعقدة في 23 تموز الجاري صادق مجلس النواب البلجيكي بأغلبية ساحقة على قرار يعترف بالإبادة الأرمنية.

وكانت المناقشات قد بدأت يوم الأربعاء في 22 تموز. وتأييد الأغلبية لقرار الاعتراف بالابادة الأرمنية كان واضحاً، فقد كانت الأصداء لدى ممثلي كافة الكتل النيابية تقريباً في البرلمان البلجيكي إيجابية.

وبالمصادقة على هذا القرار ينضم البرلمان البلجيكي الى الحكومة الاتحادية (في حزيران 2015) ومجلس الشيوخ (1998) اللذان اعترفا بالابادة الأرمنية منذ زمن بعيد.

ورحب كاسبار كارابيديان رئيس مكتب القضية الأرمنية في أوروبا بالمصادقة على القرار، واعتبر هذه الخطوة رسالة موجهة الى الحكومة التركية، بأن الإنكار والتزييف لا وجود لهما في أوروبا، وأنه سوف تواجه تركيا ماضيها وتاريخها عاجلاً أم آجلاً.

يذكر أن هذه المصادقة أتت بفضل الجهود التي تم تنسيقها بين السفارة الأرمينية ولجنة القضية الأرمنية في بلجيكا والأرمن في بلجيكا.

وبالمقابل اتهمت وزارة الخارجية التركية بلجيكا “بتحريف الحقائق التاريخية” و”اتهام تركيا الباطل”، وذكر بيان صادر عن الوزارة أن هذا القرار سيؤثر سلباً على العلاقات الثنائية بين تركيا وبلجيكا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.