وزيرة التعاون الدولي في مصر تستقبل السفير الأرميني في القاهرة

ذكرت وكالة أنباء الإنتخابات (إينا) أن الدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي استقبلت السيد أرمين ميلكونيان سفير جمهورية أرمينيا بالقاهرة لبحث أوجه تنشيط علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.

  حيث أشادت السيدة الوزيرة بالتطور الملموس الذي تشهده علاقات التعاون الثنائي خاصة عقب زيارة السيد الرئيس الأرميني إلى القاهرة في أبريل 2007 وكذا اجتماعات الدورة الرابعة للجنة المشتركة المصرية الأرمينية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني في القاهرة فىي2005- والتي شرفت بحضور السادة رئيسي وزراء البلدي. وقد تبلورت علاقات التعاون بين البلدين في عدة مجالات خاصة الصحة والدواء، التعليم العالي والبحث العلمي، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الكهرباء والطاقة، بالإضافة إلى المجال الثقافي في ضوء الروابط الوطيدة بين شعبي البلدين والنشاط الثقافي القوي للجالية الأرمينية في مصر.

وقد شمل اللقاء التأكيد على أهمية الإعداد الجيد لاجتماعات الدورة الخامسة للجنة المشتركة والمقرر عقدها في العاصمة الأرمينية يريفان خلال الربع الأول من العام القادم والتي من المنتظر خلالها التركيز على عدد محدود من المجالات الهامة والتي يمكن تنفيذها على أرض الواقع. كما أعربت الأهواني عن أملها في نجاح فعاليات الدورة الخامسة للجنة وأن تكون دفعة قوية للعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين على الصعيدين السياسي والاقتصادي خاصة في المجال التجاري في ضوء عضوية أرمينيا لمنطقة التجارة الحرة أوراسيا، ومجال السياحة والطيران والاستثمارات المشتركة.

وفي هذا الصدد أشارت السيدة الوزيرة إلى أن حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين لا يتناسب مع إمكانياتهما إذ بلغ حجم التجارة بين البلدين 3, 32 مليون دولار حتى نهاية 2014. كما أوضحت سيادتها أن حجم الاستثمارات الأرمينية في مصر يبلغ 3,83 مليون دولار موزعة في القطاعات السياحية، الخدمية، الإنشائية، الصناعية، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، وأن عدد الشركات الأرمينية في مصر 12 شركة.

في نهاية اللقاء تمت الإشادة بعدد السياح الأرمن الوافدين إلى مصر حتى نهاية عام  2014 والذي بلغ 16182 سائح بإجمالي عدد ليالي 58599 ليلة، كما اتفق الجانبان على ضرورة العمل على تنشيط حركة السياحة الوافدة من أرمينيا إلى مصر في ضوء عودة الاستقرار والأمن إلى مصر، بالإضافة إلى التأكيد على أهميه التعاون في مجال الطيران.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published.