إصدار كتاب “الصيارفة الأرمن في الإمبراطورية العثمانية” إعداد مكرديج هاكوب بولدوكيان وترجمة د. نورا أريسيان

صدر مؤخراً في بيروت كتاب بعنوان “الصيارفة الأرمن في الإمبراطورية العثمانية” إعداد نائب حاكم مصرف لبنان السابق مكرديج هاكوب بولدوكيان، وقد ترجمته الى العربية د. نورا أريسيان.

ويضم الكتاب عدة فصول، حيث جاء عنوان الفصل الأول: البداية مع رأسمال الخوجا، ثم الشلبيين، والأمراء، أو أسلاف الأرمن في القسطنطينية. وتلاه الملحق الذي يحويقائمة التجار الأرمن في القرون السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر.

أما الفصل الثاني فجاء تحت عنوان “معلومات عملية حول التجار والصيارفة الأرمن في الفترة العثمانية”، وفيه أقسام: 1-تعريف مصطلح صراف2-المال والمقايضة3-تجارة الأعمال4-تصنيف التجار5-الصيارفة6-المؤسسات التجارية 7-العمليات التجارية8-خطاب الاعتماد9-الأوراق التجارية- الصكوك10-الأمر11-التحويل (كامبيو)، ويليه الملحق الذي يتطرق الىتشكل نظام مصرفي ضمن إطار مراحل التطور المالي أو تشكل النظام المصرفي.

أما الفصل الثالث: فيتناول “المحرمات داخل المحرمات: مصير رأس المال لدى الأرمن في نهاية الإمبراطورية العثمانية 1915-1923”.

في حين يشمل الفصل الرابع على أبرز الصيارفة الأرمن، بعد الحرب 1914-1918، في الشتات وخاصة في بيروت. وقائمة بأسماء الصيارفة الأرمن في لبنان منذ عام 1922م حتى اليوم.

وتم تخصيص الفصل الخامس للتشريعات الخاصة للصيرفة لعام 1906م في الفترة العثمانية، والفصل السادس عن إعادة إصدار قانون الصيرفة في لبنان عام 1987، في حين يتم في الفصل السابع توضيح قانون الصيرفة الجديد في المصرف المركزي في لبنان عام 2012.

بالإضافة الى الملاحق التي تشمل قائمة بأسماء مؤسسات القروض المالية، والأشخاص الذين امتهنوا التجارة والاقتصاد: أصحاب رؤوس الأموال وشركات التمويل، والمنشآت، وأصحاب المنشآت، وقائمة بأسماء الأمراء الأرمن، وقائمة بالمنشآت والمعامل والمؤسسات والشركات والجمعيات الاقتصادية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.