حفل توقيع كتاب “من جبل موسى الى حوش موسى- عنجر” للدكتور صالح زهر الدين في عنجر

بمناسبة الذكرى المئوية لمعركة جبل موسى والذكرى الـ75 لتأسيس عنجر أقيم مؤخراً حفل توقيع كتاب “من جبل موسى الى حوش موسى- عنجر” للدكتور صالح زهر الدين في باحة بلدية عنجر، بحضور رئيس بلدية عنجر كارو باميوكيان ورجال الدين في عنجر والعديد من أعضاء البلديات في البقاع وممثلين عن الفعاليات الأرمنية في عنجر.

وألقت ناتالي دير استيبانيان-كندرجيان كلمة الافتتاح باللغة العربية وأشارت الى أن الفعالية تقام لروح البطل الشهيد سركيس شاناكيان الذي استشهد في معارك جبل موسى. وأثنت على إصدار الكتاب معتبرة إياه أول محاولة لتقديم تاريخ الشعب الأرمني في جبل موسى باللغة العربية.

وفي كلمة ألقاها رئيس الهيئة المركزية للذكرى الـ75 لتأسيس عنجر والذكرى المئوية لمعركة جبل موسى الأستاذ يسايي هافاتيان الذي تقدم بالشكر للمؤلف، وأشار الى المراحل التي مر بها الكتاب، وأنه نشر بمبادرة من اللجنة التربوية ورعاية بلدية عنجر.

ثم تحدث الدكتور كارو بيلاوجيان عضو لجنة (كارمير لير) لحزب الطاشناك في عنجر، وقدم الكتاب باللغة العربية، موضحاً أنه مكرس للمعركة التي خاضها الأرمن في جبل موسى مدة 40 يوماً، ويتألف من عشرة فصول توضح تاريخ الشعب الأرمني في جبل موسى في الفترات التي سبقت وتلت المعركة، مع تفاصيل عن الظروف السياسية المحيطة، ومقاومة السكان الأرمن، حتى استقرارهم في عنجر.

ومن جهته تحدث رئيس بلدية عنجر كارو بامبوكيان عن استقبال السكان المحليين للأرمن، والسنوات الصعبة في تأسيس عنجر، كما قدم شكره للمؤلف على جهده وإخلاصه.

تخلل الفعالية تقديم بعض الفقرات الفنية. ثم جرى مراسم مباركة الكتاب وفق التقاليد بحضور رجال الدين الأرمن، الذين رفعوا الصلوات لمباركة الكتاب مع سكب النبيذ على نسخة من الكتاب يستلمهالمؤلف.

وبدوره شكر الدكتور صالح زهر الدين منظمي الفعالية، وقدم باختصار تاريخ عذاب سكان جبل موسى ونضالهم، معتبراً المعركة نموذجاً للإنسانية لروحهم النضالية وإصرارهم على البقاء، وصعوبات انتقالهم الى عنجر والاستقرار فيها.

يذكر أن الدكتور زهر الدين تنازل عن حقوقه للجنة “كارمير لير” وبلدية عنجر كـ”عربون محبة للشعب الذي ناضل ويعرف كيف ينبعث كالفينيق من الرماد”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.