مسؤول قسم المخطوطات في المكتبة الأرمنية زار مكتبة دير بزمار لبطريركية الأرمن الكاثوليكومكتبة الوادي المقدس

ذكرت الوكالة الوطنية للاعلام أن مسؤول قسم المخطوطات في المكتبة الأرمنية الوطنية- يريفان كيفوك دير فارتانيان وعدد من معاونيه زاروامكتبة الوادي المقدس في الكرسي البطريركي في الديمان، ورافقه آباء جمعية دير بزمار البطريركي المونسنيور انترانيك غارانيان، والابوان موساس دونارانيان ويغيا ترساغيان.

واستقبلهم الوكيل البطريركي الخوري طوني الآغا، وأمين النشر والاعلام في رابطة قنوبين للرسالة والتراث جورج عرب.

وكانت جولة في مطل الوادي عند صخرة الدبس، حيث كان شرح مفصل في جغرافية وتاريخ الوادي والتراث المشترك بين كل الكنائس التي تحتضنه، ومنها الى قاعات مكتبة الوادي المقدس، حيث اطلع الوفد الارمني على وثائقها ومخطوطاتها والكتب المطلوب ترميمها، مبديا اعجابه بالمكتبة وبتبويبها وتجهيزاتها.

وأوضح دير فارتانيان، ان “هدف زيارته ومعاونيه هو الاطلاع على واقع مكتبة دير بزمار لبطريركية الأرمن الكاثوليك، في اطار مشروع شامل يقضي بجمع وفهرسة كل المخطوطات والاوراق الأرمنية، هذه الفهرسة التي تشكل أهم عناية بكل تراث مهدد بالاندثار”.

وقال: “وجدت في الوادي المقدس وكرسي الديمان واحدة من أجمل المكتبات بما تحتويه من ارث ثقافي ثمين، ولموقعها المطل على وادي القديسين، وللدور الثقافي التاريخي الذي تضطلع به. ووجدت فيها وثائق بالكرشونية موجودة في مكتبتنا الارمنية الوطنية في يريفان عاصمة أرمينيا”.

وقدم الدير للوفد الارمني منشورات رابطة قنوبين للرسالة والتراث في مكتبة الوادي المقدس وحديقة البطاركة، التي انتقل اليها الوفد لاستكمال جولته، ومنها الى مزار القديس شربل في بقاعكفرا فالارز.

Leave a Reply

Your email address will not be published.