إصدار كتاب من “جبل موسى …إلى حوش موسى-عنجر” للباحث د. صالح زهر الدين

صدر مؤخراً في لبنان عن دار هاماسكائين للنشر والتوزيع كتاب بعنوان من “جبل موسى …إلى حوش موسى-عنجر” (ملحمة أرمنية بين الموت والحياة) للباحث د. صالح زهر الدين.

ويضم الكتابالذي يقع في 175 صفحة عشرة فصول تبدأ بالموقع الجغرافي لجبل موسى- سكانه وقراه. ويأتي الفصل الثاني لتوضيح”مذابح أضنة 1909 بين مزاعم الاتحادية والحقيقة الأرمنية والعربية”.

أما الفصل الثالث فجاء بعنوان “مجازر أضنة 1909 وسكان جبل موسى” (الحذر والحنكة والتعويض). وفي الفصل الرابع”الحرب العالمية الأولى ومقاومة أرمن جبل موسى” يتحدث زهر الدين عن المقاومة البطولية لأهل جبل موسى عام 1915 والمعارك التي جرت مع الجيش العثماني.

في الفصل الخامس “حياة أهالي جبل موسى في بور سعيد (مصر) وتأسيس فرقة الشرق” يتناول المؤلف دور مقاومي جبل موسى فيها. أما في الفصل السادس بعنوان “الموقع التاريخي لمقاومة جبل موسى خلال الإبادة الأرمنية عام 1915” يؤكد زهر الدين أن ملحمة جبل موسى هي جلجلة الأرمن في الوطن.

في حين الفصل السابع جاء بعنوان “حياة أهالي جبل موسى من 1919 حتى إخلاء الجبل عام 1939 “، والفصل الثامن “لواء الاسكندرونة بين السلخ والضم والتتريك”حيث يقدم لمحة جغرافية وبشرية واقتصادية عن اللواء ويبين تفاصيل السلخ والضم.

ويستكمل المؤلف الفصل التاسع “الهجرة من هاتاي”، والفصل العاشر “رحلة العذاب الأرمني من جبل موسى الى عنجر” حيث قدم من خلاله زهر الدين رحلة العذاب الأرمنية لأبناء جبل موسى قبل وبعد وصولهم الى عنجر والمعروفة اليوم بحوش موسى- عنجر.

يذكر أن الكتاب مدعم بملحق الوثائق والصور القديمة النادرة. وقد صدر برعاية بلدية حوش موسى- عنجر، وذلك بمناسبة الذكرى المئوية للابادة الأرمنية وكذلك الذكرى المئوية لمعركة البطولة في جبل موسى.

ملحق أزتاك العربي للشؤون الأرمنية

Leave a Reply

Your email address will not be published.