محافظة أرمافير في أرمينيا

armavir

تقع محافظة أرمافير في جنوب مقاطعة أراكاتزودن وكانت سابقاً كذلك عاصمة من عواصم أرمينيا – أرمافير و تعتبر من المناطق الزراعية الغنية.

تقع أرمافير بين جبال أرارات وأراكاتز، وادي أرارات، من أضخم وأكثر وادي خصيب بين الأودية الأربعين في مرتفعات أرمينيا التاريخية. تقع المقاطعة على ارتفاع 850-1000م عن مستوى البحر، مناخها مشمس، جاف وقاري. بحيرة ميتزامور هي المصدر الطبيعي الوحيد للمياه هناك. يوجد في الجنوب الشرقي مستنقعات و برك تلفت انتباه السياح و تدعوهم للاصطياد.

كان فن العمارة متطوراً ما قبل التاريخ، وعبر الأحداث المتعددة تم تدمير القلاع والحصون ذات الفن المعماري والقصور و بقاياها. لميتزامور تاريخ يعود قبل 7000 سنة.

أربع عواصم أرمنية موجودة على موقع المحافظة. أرمافير، يرفانداشاد،، باغاران وفاغارشاباد على بعد 15 دقيقة تقريباً من العاصمة الحالية يريفان وتعرف منذ 560-570 قبل الميلاد.

وتقع في هذه المحافظة مدينة إتشميادزين وهي من أقدم المدن الأرمنية أيضاً والعاصمة الروحية في البلاد، وفي نفس الوقت هي مركز هام لإحدى المقاطعات الزراعية الغنية في الجمهورية.

كان الملك فاغارش الأول قد بناها خلال أعوام 117 – 140 للميلاد وسماها فاغارشاباد. وإبتداء من عام 163م. اتخذها الملوك الأرمن مقراً لهم. وقد عثر علماء الأثار خلال الحفريات على بقايا معبد يوناني يرجع إلى عهد الوثنية في أرمينيا. وبعد اعتناق المسيحية في عام 301م. أخذت اتشميادزين تنمو وتزدهر، فتحولت إلى مركز روحي للأرمن، أقيمت فيه أولى الكنائس الأرمنية التي ما زالت قائمة إلى اليوم. وقد لعبت المدينة دوراً هاماً في تاريخ الأرمن.

في عام 1812 شيدت في اتشميادزين كلية الرهبان وهي ما زالت قائمة حتى اليوم في وسط المدينة. وقد تعلم في هذه الكلية وتخرج منها بنجاح العديد من رجال الثقافة والأدب الأرمن أمثال الكاتب بيرج بروشيان والمؤرخ المشهور هاكوب مانانديان والشاعر الكبير أفيديك إيساهاكيان والملحن العظيم كوميداس وغيرهم. وقد تأسس هنا أيضاً متحف يعرض حضارة الشعب الأرمني، وفي ذات المكان تقع غرفة متحف كوميداس حيث عمل الملحن الكبير.

من كتاب “جمهوريـة أرمينيـا (دليل ثقافي – سياحي)” ، إعداد وإشراف: الدكتور أرشاك بولاديان، البروفيسور في العلوم التاريخية، وسفير جمهورية أرمينيا لدى الجمهورية العربية السورية. صدر الكتاب عن وزارة الثقافة – دمشق، 2010.

Leave a Reply

Your email address will not be published.