محافظة كيغاركونيك في أرمينيا

1024px-Ttujur,_Armenia

تقع محافظة كيغاركونيك في القسم الشرقي من أرمينيا، على ارتفاع 1500-1900م عن سطح البحر. إن كمية الهطول هناك تصل الى 544 مم في السنة  ومتوسط درجات الحرارة  في الشتاء -9 درجات و نحو 17 إلى 19 درجة في الصيف.

مدينة كافار هي المركز الإداري  للمقاطعة، إنها المركز الصناعي الهام للأحواض سبعة، والواقعة في المنحدرات الشرقية لسلسلة جبل كيغاما. في 1830 حط رحالة أسلاف سكان المدينة الذين وصلوا من بايازيت من أرمينيا الغربية و استقروا في منطقة غافاراكان التاريخية. وهناك آثار شاهدة يعود تاريخها للعصر البرونزي تقريباً من مطلع القرون الوسطى، وخلال فترات العصور الماضية تم تخريب كافار لمرات عديدة. في نهاية القرن التاسع عشر كانت للمدينة قصرين وكنيسة السيدة العذراء في الوسط.

و تقع في هذه المحافظة سيفان أعلى بحيرة للمياه العذبة في العالم حيث تصب فيها جداول كثيرة، وينبع منها نهر هرازدان. يعتبر سمك السلمون المشهور باسم إشخان ( الأمير) ملك الأسماك في سيفان. كما يوجد كم هائل من المنتجعات والفنادق والشواطئ المريحة. حوض سيفان غني بالمعالم الأثرية و التاريخية. و قد اكتشف الباحثون أن الموجودات تعود تاريخها إلى القرنين الثاني والثالث قبل الميلاد. على يسار الطريق الرئيسي إلى قرية كامو تقع كنيسة هايرافانك (القرنين التاسع و العاشر). الصرح هو مثال رائع  لتلاحم الهندسة المعمارية مع الطبيعة.

مارتوني بلدة أخرى في المحافظة و تشتهر بالتطوير الهام في مجال تربية الأسماك، وتقع بين تقاطع الطرق التجارية لسونيك و كيغاركونيك.

أما المنطقة الشمالية الغربية من البحيرة فهي مغطاة ببساتين التنوب، والشاطئ هادئ ورملي، والرياح الباردة التي تهب من جبال كيغاما تداعب أوراق الأشجار، و يقدم الشاطئ عروضاً كثيرة من منتجعات وفنادق صغيرة وكبيرة.  يوجد أماكن آخذة كثيرة ومناظر الطبيعية على شكل فسيفساء ولكنك لن تجد مثيلا لمناظر سيفان الخلابة. سيفان تنتظرك وأنت مدعو لتعيد اكتشافها.

من كتاب “جمهوريـة أرمينيـا (دليل ثقافي – سياحي)” ، إعداد وإشراف: الدكتور أرشاك بولاديان، البروفيسور في العلوم التاريخية، وسفير جمهورية أرمينيا لدى الجمهورية العربية السورية. صدر الكتاب عن وزارة الثقافة – دمشق، 2010.

Leave a Reply

Your email address will not be published.