محافظة كودايك في أرمينيا

Բջնիի_ամրոցը

تقع محافظة كودايك شمال العاصمة يريفان, ومركزها هرازدان. يعود اسم المقاطعة إلى الأزمنة القديمة. إن درجة الحرارة في الصيف تكون 19 درجة وفي الشتاء -9 درجات. وهي إحدى المناطق الثلاث المغطاة بالغابات، والمناخ لطيف. يجري نهر هرازدان على طول المقاطعة، وتتدفق الجداول مولدة على الجوانب تلال وأشكال عامودية بازلتية.

هرازدان مدينة حديثة ومركز صناعي متطور غني بالصروح الأثرية المتعلقة بالقرون الوسطى وخاصة من القرن الثالث عشر. تقع هرازدان على ارتفاع 1800-2000 م فوق سطح البحر، وهي منطقة جبلية متوسطة مناخها قاري معتدل تكسوها في الشتاء طبقة سميكة من الثلج. والمنطقة غنية بالمعادن وخاصة النحاس والحديد الخام. وتقع في هذه المحافظة قرية ارزني في الأودية الضيقة لنهر هرازدان، وهي مشهورة بمياهها المعدنية.

يعتبر تزاغكاتزور جوهرة المحافظة، وهي مدينة صغيرة، تجد هناك الكثير من دور الاستراحة والفنادق. وتشتهر بمجمعها الرياضي الذي زود بسخاء بالتسهيلات الرياضية المتعددة اللازمة للرياضات الصيفية والشتوية، مثل حوض سباحة وصالة تزلج. الهضاب المغطاة بالثلوج تجتذب الكثير من هواة الرياضة. تعرف تزاغكاتزور كمركز للألعاب الأولومبية. التلفريك يوصل المتزلجين إلى قمة جبل تيخينيك. حيث يمكن للمتزلج نزول الجبل من هناك. وفي الشمال الغربي للمدينة على جانب الجبل لسلسة جبال بامباك تستطيع رؤية دير كيتشاريس (بني من القرن الحادي عشر وحتى الثالث عشر). مجمع كيتشاريس كان يشتهر بالمركز التعليمي والديني.

ويقع في هذه المحافظة معبد كارني، وعلى بعد 5 كيلومترات من شرقي كارني، في عمق وادي كوغت مجرى نهر أزاط، نحتت في القدم كهوف وتجاويف في الصخور والتي عادت فائدتها فيما بعد على دير كيغارت. في القدم كان يسمى أريفانك نسبة لتشييد كهوفها. منذ القرن الثالث عشر يعود  تسمية القديس الرمح للمسيح المتقدم بالصليب لذلك أعيدت تسميتها بكيغاردافانك.

كيغاردافانك من أبرز المراكز الروحية والثقافية بأرمينيا في القرون الوسطى. على طول دور العبادة يمكنك أن تجد معهد اللاهوت وكتابة المخطوطات. بني مجمع الدير الرئيسي في القرن الثالث عشر وفي أيامنا هذه كيغاردافانك كنيسة ومتحف مفتوح بصخور حجيراتها المنحوتة والصلبان الحجرية.

إلى الجنوب من بلدة أبوفيان على الجانب الأيمن لنهر هرازدان تقع بلدة يغفارد المشهورة بالتجمع الفريد لشواهد القبور المنحوتة (القرن الرابع وحتى العشرون)، طابقين للضريح والكنيسة (1301) والعديد من المستوطنات تصل على امتداد قرية آرا. محافظة كودايك جذابة في كل فصول السنة.

من كتاب “جمهوريـة أرمينيـا (دليل ثقافي – سياحي)” ، إعداد وإشراف: الدكتور أرشاك بولاديان، البروفيسور في العلوم التاريخية، وسفير جمهورية أرمينيا لدى الجمهورية العربية السورية. صدر الكتاب عن وزارة الثقافة – دمشق، 2010.

Leave a Reply

Your email address will not be published.