محافظة لوري في أرمينيا

lori_berd

تقع محافظة لوري في الشمال الشرقي لأرمينيا حيث مركزها فانادزور، اسم المحافظة التاريخي  الغارق في القدم هو كوكارك.

تجري عبر المحافظة الأنهر: بامباك ودزوراكات وأغستيف وتيبيت. المقاطعة غنية بالفواكه البرية والغابات والبستاين المثمرة والبحيرات والينابيع العذبة. كانت هذه الأراضي دائماً جزءا من الدولة الأرمنية وفي القرن العاشر شكلت مملكة تاشير- تزوراكيد.

اتحدت المملكة مع روسيا القيصرية بإطاحتها للحكم الفارسي في العام 1801. تم خلال الحكم الروسي تطور الوضع الاقتصادي للمقاطعة، وتم إنشاء الخط الحديدي بين تيبليس ويريفان، وازداد إنتاج النحاس.

المناخ معتدل. تشكل سلسلة جبال لوري-بامباك حاجزاً للرياح الباردة الآتية من الشمال. الشتاء دافئ في كوكارك أكثر من وادي أرارات. ديبيتاشين هي أخفض نقطة في أرمينيا (بارتفاع 450 م عن سطح البحر) يبلغ معدل هطول الأمطار حوالي 700-800 مم في السنة. المناخ لطيف، معدل الحرارة في شهر تموز هي 22-23 درجة مئوية، أما معدل الحرارة في الشتاء هي 0 درجة مئوية بلا ثلوج.

يعود الإرث الثقافي للمحافظة لعهود قديمة. الدير ومجمعه في خوراناكيرد بنيت بين القرنين العاشر والثالث عشر. تقع قرية ساناهين على مرتفعات بلدة الافيردي وعلى ضفة نهر تيبيت. تتصل القرية بالطريق الرئيسي بجسر بني في العام 1192م و التي تعتبر أقدم إنشاء هندسي قائم إلى يومنا هذا. مجمع دير ساناهين المشيد في ما بين القرنين العاشر والثالث عشر تقع ضمن أراضي القرية. تعتبر من أكثر الإنشاءات الهندسية المثيرة للاهتمام. إن وصف ساناهين ليس بالمهمة السهلة، على المرء أن يراه بأم عينيه، إنه مجمع الأديرة في هاخبات، (القرنين العاشر-الثالث عشر)، يقع على بعد 5 كيلو متر من ساناهين. ويضم كلا المجمعين مكتبة ودار للمخطوطات ومدارس وقاعات للطعام. تم بناء المجمعات بتناغم مع الطبيعة المحيطة بهضابها المغطاة بالغابات حيث تشعر بعظمة وهيبة هذه المجمعات. بزيارة لوري ستنبهر بطبيعتها الخلابة وستسحر بإبداعات المقاطعة اليدوية الهندسية النادرة.

إلى الجنوب من الافيردي، على المرتفعات ستجد كاتدرائية اودزون الشهيرة، القرن السادس- السابع ميلادي حيث تستطيع رؤية آثار المساكن والقلاع القديمة والمجمعات الدينية والكنائس أينما نظرت في غابات لوري. لا يمكنك إلا أن تعجب بآثار آختالا (القرن 10-13)، كوبار (القرن الثالث عشر) ولوحات من الجص. هنافانك (القرنين الثاني عشر والثالث عشر)، أرجاهوفيط (القرن السابع) عدد من الكنائس و القلاع الكاثولكية. يعتبر حصن لوري نموذجاً فريداً لفن العمارة الأرمنية.

يقع مركز المحافظة في وادي نهر فانادزور- بامباك. تم بناء فانادزور من حجر الطوف متعدد الألوان. اكتشفت المدينة في منطقة مناجم حجر الطوف حيث يعود تاريخها إلى الألف الثالث قبل الميلاد. يوجد في فانادزور كنائس أرمنية و روسية شيدت بين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

في الماضي، كانت فانادزور تجمعاً صغيراً، أما الآن فهي بلدة مشهورة بمعاملها الكيميائية المتطورة و منتجعاتها. يوجد فيها متاحف تاريخية وتراثية وحديقة نباتية ومعرض إبداعات الأطفال ومراكز ثقافية مختلفة. إن بلدة الافيردي هي المركز الصناعي الأرميني لإنتاج النحاس والموليبدين وتقع في وادي تيبيت.

من كتاب “جمهوريـة أرمينيـا (دليل ثقافي – سياحي)” ، إعداد وإشراف: الدكتور أرشاك بولاديان، البروفيسور في العلوم التاريخية، وسفير جمهورية أرمينيا لدى الجمهورية العربية السورية. صدر الكتاب عن وزارة الثقافة – دمشق، 2010.

Leave a Reply

Your email address will not be published.