عرض للتراث والأزياء الفلوكلورية الأرمنية في بغداد بمناسبة الذكرى المئوية للابادة الأرمنية

 

ذكرت السومرية أن تشكيلة مart__shzew_xn5t_prgg5eنوعة من الازياء الفلوكلورية الملوّنة والزاهية التي تشير الى التراث الأرمني القديم، قدّمته مجموعة من الفتيات في حفل أقيم ببغداد استذكارا لمذابح الأرمن.

وقالت مشاركة في الحفل: ” كل محافظة تختلف زيها عن الاخرى وكل مدينة حسب العادات والتقاليد وقدمنا الرقص للفلكلور الارمني القديم”.

فيما تضمّن الحفل ايضاً وضع مصغرات لخارطة أرمينيا التاريخية، استعرضت من خلالها مختلف المدن والقرى الارمنية القديمة.

وقالت نوشيك كارمنكوليان، من جمعية نساء الارمن: “الخارطة هي خارطة أرمينيا التاريخية وهذه الاجزاء جميعها محتلة وتحت السيطرة التركية”.

وأشار الموقع الى أنه يحتفل الأرمن في الرابع والعشرين من نيسان من كل عام بذكرى مذابح الأرمن التي وقعت ابان الحرب العالمية الاولى، والتي طالبت الامم المتحدة اكثر من مرة حكومات انقرة بالاعتذار عن الحادثة عادة اياها عملية إبادة جماعية.

كما كتبت باسمة الخزرجي في المشرق أن الجمعية الثقافية لنساء الأرمن في العراق نظمتِ أمسية ثقافية تحت عنوان (الإرث الثقافي الأرمني) وذلك برعاية رئيس طائفة الأرمن الارثوذوكس في العراق المطران افاك اسادوريان وباشراف اللجنة المركزية في العراق وذلك لاحياء الذكرى المئوية للابادة الجماعية الأرمنية. وحضرت الأمسية التي تضمنت كلمة الافتتاح ومعزوفة موسيقية (دودوك) من التراث الموسيقي الأرمني، كما قدمت خلال الأمسية نبذة مختصرة عن أرمينيا وجغرافيتها وتاريخها وعن حياة الأرمن في العراق، كما تضمنت الأمسية عرضا على شكل نصب يمثل أرمينيا الام وخارطتها. وحضر الأمسية النائب عن كتلة الوركاء الديمقراطية السيد زياد صليوة الذي قدم لوسائل الاعلام تعريفا بالارث التاريخي للمكون الأرمني في العراق إضافة الى معلومات وافية عن الإبادة الجماعية للارمن في زمن العثمانيين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.