محافظة فايوتسزور في أرمينيا

vayoc-dzor

إحدى المحافظات الجنوبية لأرمينيا. أغلبية مواقعها هضاب عارية ونسبة الأراضي المزروعة هي 20% فقط من مساحة الأراضي. معدل الحرارة في الشتاء يصل إلى -4 درجة مئوية و 26 درجة في الصيف. معدل الهطول في الوادي يصل إلى 300 مم و 700مم في المرتفعات. يرتفع الاقليم 1000-2300 م عن مستوى سطح البحر. يجري عبر منحدرات المقاطعة نهري أربا و يغيكيا. مركز المقاطعة يغيكنادزور  يقع على ضفة نهر أربا. البلدة مليئة بالاشجار المثمرة. في يغيكنادزور يوجد صروح  شيدت من الألفية الأولى ما قبل المسيح و حتى القرن السابع عشر. كما أن هناك متحفاً لعلم الأعراق البشرية للأقليم. هنالك معرضا للفنون, كما يوجد منتزها يسمى بعد موميك وعلى المرتفع الشرقي تقع جامعة كلادزور مع متحفها التاريخي. أسست هذه الجامعة في القرن الثالث عشر والرابع عشر و قد احتفل مؤخرا بذكرى تأسيسها ال700. يمكنك رؤية المنظر الريفي الخلاب لوادي فايوتسور من الجامعة. ذكرت فايوتسور للمرة الأولى في القرن الخامس. الطرق الرئيسية التي تصل أرمينيا بالعالم الخارجي تعبر من المقاطعة ونسبة إلى هذا هنالك العديد من المنازل المحلية وجسور إلى مجمعات الأبنية.

يقع مجمع الدير نورافانك ( القرن الثاني عشر – السادس عشر) في وادي نورافانك، في القسم الجنوبي من المقاطعة. الوادي غني بالنباتات النادرة والأعشاب الطبية والفواكه البرية، الينابيع وحيوانات مختلفة. هناك منتزه وطني و مجموعة من الكهوف تقدم الفائدة لمستكشفي الكهوف.

كذلك ستجد في المقاطعة بقايا عديدة من المستوطنات القديمة كما يغيكيس (القرن الخامس-الثالث عشر) موغ ( الألفية الثانية قبل الميلاد – القرن الخامس عشر)، بروشابريد المشهور ( القرن الثالث عشر)، سمباطابيرت (القرن العاشر- الثالث عشر)، قلعة بيرتاكار ( القرن الخامس) و قلعة كيتشوت ( القرن العاشر- الرابع عشر) .

يقع منتجع جيرموك في هذه المحافظة على خط المناخ الملائم ذو الصيف البارد والشتاء المعتدل. يحيط بجيرموك الغابات والمروج الخضراء. مناهل المياه المعدنية تعطي الفرصة لتوسيع مساحة النزل والفنادق. هذه النزل ذات الشهرة و الأهمية العالمية على ارتفاع 2080م عن مستوى سطح البحر على نهر أربا. معدل الحرارة في الشتاء هي -7 درجة مئوية و في الصيف 16 درجة.

زوروا فايوتسدزور وتذوقوا الخبز الطازج المخبوز في المنطقة. كما أنه يمكنكم أن تقوموا بجولة على طول المحافظة.

من كتاب “جمهوريـة أرمينيـا (دليل ثقافي – سياحي)” ، إعداد وإشراف: الدكتور أرشاك بولاديان، البروفيسور في العلوم التاريخية، وسفير جمهورية أرمينيا لدى الجمهورية العربية السورية. صدر الكتاب عن وزارة الثقافة – دمشق، 2010.

Leave a Reply

Your email address will not be published.