أصل تسمية أذربيجان والمعنى السياسي لها

south-caucasus_9-15-15 

كتب الباحث مهير ساهاكيان مقالاً حول أصل تسمية أذربيجان والمعنى السياسي لها مشيراً الى أن خروج روسيا من الحرب العالمية الأولى وثورة أكتوبر عام 1917 في روسيا وتقدم القوات التركية على الجبهة في القوقاز أدت الى تأسيس جمهورية جديدة في ولاية أرني وشيرفاني في المنطقة القوقازية في 28 أيار 1918، والتي سميت أذربيجان وفق اسم مشابه لولاية في ايران.

واستمرت التسمية حتى بعد دخولها الاتحاد السوفيتي. ويوضح أنه تم اختيار تسمية أذربيجان من أجل سلب أحد المراكز الثقافية والتاريخية من إيران، والتي ستلعب الدور الأهم في الربط مع العالم التركي.

ويذكر البروفسور كارنيك أسادريان أن أذربيجان هي ولاية إيرانية قديمة في الشمال الغربي. وتسميتها هي تعريب للاسم الإيراني أدارباكان (أداربايكان) التي جاءت من الشكل الإيراني أدورباداكان، وبالارمنية أدرباداكان.

بدأت الهجرات الكبيرة للقبائل التركية الى أدرباداكان منذ عام 1050-1056. وفي القرن الخامس عشر بدأت قبائل من أصول تركية مثل شاملو وروملو واوستاجلو وتيكيلو وأفشار وغجر وزولكادار تهاجر من تركيا الى ايران.

فالقبائل التركية التي هاجرت منذ القرن الحادي عشر واستقرت في أدرباداكان صارت تأخذ المناصب ما اسهم في نشر اللغة التركية وتعزيزها في السكان ذو أصول ايرانية. ويشار الى ان هذا الامر الى جانب قضية الازاريين الناطقين باللغة التركية في أدرباداكان استغلت في المصالح السياسية والاتحاد السوفيتي والحرب العالمية الثانية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.