محافظة شيراك في أرمينيا

Marmashen4 (1) 

تقع محافظة شيراك على الضفة اليسرى لنهر أخوريان. وتشتهر بغناها بالتربة الخصبة ومناخها البارد. هواء المقاطعة نقي والغطاء النباتي مرجي متنوع، في وديان النهر ينمو السنط والسرو و العديد من أنواع الأشجار الأخرى كما انه هناك الكثير من الينابيع في المقاطعة.

المناخ قاري، متنوع من بارد مثلج (-38 درجة مئوية) في الشتاء الى حار لاذع (36 درجة مئوية) في الصيف. وهو على خط منطقة زلازل ذات 8-9 درجات على مقياس ريختر. يقع مركز المقاطعة كيومري في قلب مرتفعات شيراك، على ارتفاع 1550م عن سطح البحر. كيومري ثاني مدينة في أرمينيا من الناحية السكانية و كانت مركزاً صناعيا هاماً في أيام الحكم السوفياتي، و هي من أقدم مراكز التجمع البشري في تاريخ البلاد. و أكد علماء الآثار أن كيومري سكنت منذ حوالي مليون عام. أظهرت الاستكشافات عن هياكل عظمية لفيلة وثيران وجمال وأحصنة تعود لما قبل التاريخ وتشهد بالحقيقة.

يمكن أن تلقى أول دلالة على كيومري (كومايري) الكتابات المسمارية في مارماراشين (القرن الثامن قبل الميلاد). صارت كيومري بلدة مزدهرة في القرن التاسع عشر مع الانضمام إلى روسيا بعد الحرب الروسية – الفارسية عام 1804.

ذكر المؤرخ الإغريقي كسينوفون كيومري للمرة الأولى كموقع في القرن السابع والسادس قبل الميلاد. تفتخر المدينة بأديرتها الأرمنية الثلاثة وديرها الروسي. يمثل المنتزه التاريخي والأثري لكومايري مركز البلدة ويتألف من 1600 مبنى ومنشأة ومتحفاً للفنون الشعبية. المقاطعة مليئة بالآثار والمزارات الرائعة التي تجذب السياح. تعرف بلدة ارتيك كمركز لمناجم الحجر المسامي. الأحجار المسامية الأرمنية شهيرة بتدرج الألوان حوالي الأربعين لون.

ليس بعيدا عن أرتيك وعلى امتداد سطوح ثلاثة يوجد الموقع القديم للعصر البرونزي، الذي تم خلاله تشيد مجمع الدير هاريجافانك في القرن السابع-الثالث عشر.

على الضفة اليسرى من نهر أخوريان يمكنكم أن تجدوا مجمع الدير مارماراشين الذي شيد في عام 988-1029. على طول النهر وإلى الجنوب تتمركز المواقع التاريخية، هايكاتسور، باغرافانك وبكاتدرائيتها المشيدة في القرن الرابع والخامس. على الضفة اليمنى من المنحدرات سترى عاصمة أرمينيا السابقة المشهورة آني. مدينة سبيداك التي تضررت وعانت كثيراً من زلزال عام 1988 و لكن بفضل الإرادة والروح الأرمنية تشهد المدينة أعمالاً جمة من أجل إعادة البناء منذ ذلك الحين.

من كتاب “جمهوريـة أرمينيـا (دليل ثقافي – سياحي)” ، إعداد وإشراف: الدكتور أرشاك بولاديان، البروفيسور في العلوم التاريخية، وسفير جمهورية أرمينيا لدى الجمهورية العربية السورية. صدر الكتاب عن وزارة الثقافة – دمشق، 2010.

Leave a Reply

Your email address will not be published.