محافظة دافوش في أرمينيا

800px-Tavush_fortress

تقع مقاطعة دافوش في شمال أرمينيا. تعتبر المنحدرات الصخرية والقمم المسطحة نموذجاً لهذه المناطق، أغلب أقسام المقاطعة على علو 800-1700م فوق مستوى سطح البحر. المناظر أغلبها  غابات جبلية ومروج جافة. تمتد الغابات على طول المرتفعات على ارتفاع 600-2900م عن مستوى سطح البحر مع أكثر من  120 نوع من الأشجار: أشجار الزان والسنديان والجوز والسرو وغيره.

التنوع الحيواني غني أيضاً حيث يمكنك أن تلتقي بالدب البني والخنزير البري والثعلب والذئب والدلق وغيرها من الحيوانات. كما أن هنالك 240 نوع من الطيور.

تتدفق عبر الإقليم الأنهار الصغيرة الغزيرة أغتسيف وفوسكيبار وخاتشوم ودافوش وخنتسوروت. الوادي غني بالينابيع الجبلية والجداول والبحيرات والمياه المعدنية.

مركز المقاطعة هو إجيفان، وعثر خلال الحفريات وعمليات الإنشاء على ميدان للقبور وقلاع  من الألفية الأولى والثانية قبل الميلاد تشهد بالواقع أن المنطقة كانت مسكونة منذ العصور القديمة، أما المستوطنات والقلاع ومجمعات الأديرة التي تعود للقرون الوسطى الباقية في المحيط من إجيفان فتأتي لتبرهن أن الوادي اكتظ بالسكان في أوائل العصور الوسطى. إجيفان مركز صناعي وملاذاً حيث تشتهر بالحرف وخصوصاً صناعة السجاد. يعود معمل السجاد اليدوي أو المنسوج صناعياً في إجيفان الى عام 1964، و في كل عام تزين المعارض الدولية العديد من السجاد الذي منح جوائز وميداليات.

تعتبر واحدة من أكثر بلدات أرمينيا زخرفة، إنها ديليجان المشهورة بمنتجعها الصحي والمركز الثقافي. هناك العديد من النزل والفنادق حيث يمكن للإنسان أن يتعالج من المشاكل الرئوية والمعوية وأمراض الكبد والمعدة وغيرها من الأمراض الباطنية والإضطرابات الحيوية. يستخدم المئات من الناس الخدمات في النزل ويتمتعون بالمنظر الخلاب والمنفرد للطبيعة والثقافة الغنية والمتقنة للشعب الأرمني. تعتبر أعمال إعادة البناء في وسط مدينة ديليجان جميلة بالقصور ذات الطابقين والدكاكين والمتحف المحلي والمعرض. وهناك أكثر من 20 ينبوع للمياه المعدنية بجوار بلدتا ديليجان و إجيفان. المعدل السنوي لإنتاج المياه المعدنية يقارب 15-20 مليون قارورة. شيد مجمع دير كوشافانك (القرن الثاني عشر – الثالث عشر) في إحدى الزوايا الأكثر جاذبية من الطبيعة، هاغارتسين (القرن الحادي عشر- الثالث عشر) ماكارافانك (القرن الحادي عشر- الثالث عشر) فوسكيبار (القرن السادس- السابع)، مشافانك (القرن الثاني عشر)، نور فاراكافانك (القرن الثاني عشر- الثالث عشر)، خوراناغات (الثالث عشر) وغيرها من المعالم المختلفة تعد لتكون زينة دافوش. تختفي القلاع في الغيوم عالياً في الجبال لتخلق جمالاً ساحراً.

عليك زيارة دافوش لتتسلق المرتفعات والجبال وتسير على دروب الغابات.

من كتاب “جمهوريـة أرمينيـا (دليل ثقافي – سياحي)” ، إعداد وإشراف: الدكتور أرشاك بولاديان، البروفيسور في العلوم التاريخية، وسفير جمهورية أرمينيا لدى الجمهورية العربية السورية. صدر الكتاب عن وزارة الثقافة – دمشق، 2010.

Leave a Reply

Your email address will not be published.