موقع (الأقباط اليوم): تركيا تهدم بيت الأيتام الأرمن ..واستمرار الخلاف بشأن أراضي “كامب أرمين”

coptstoday-1447172179

أشار موقع (الأقباط اليوم) الى استمرار النزاع حول أراضي “كامب أرمن”، المأوى الأرمني سابقا، الواقع في ضواحي إسطنبول، والذي كانت قد تمت مصادرته من جماعة الأرمن البروتستنت بعد الانقلاب العسكري في العام 1980. 
ففي الأسبوع الماضي أمرت السلطات التركية برد ممتلكات “كامب أرمن” إلى مؤسسة “Gedikpasa” التابعة لكنيسة الأرمن البروتستنت، غير أن حاكمية المقاطعة أرادت الحفاظ على أملاك 25 بالمئة من الأراضي المأوى. وقالت مصادر تركية أن المؤسسة البروتستنتية الأرمنية تطالب باستعادة كامل الأملاك. 

وكانت السلطات التركية قد سمحت في الأسبوع المنصرم هدم مبنى الأيتام التابع “لكامب أرمن”. فأسقطت الجرافات المبنى على الرغم من محاولة بعض المعارضين السياسيين التدخل. 

وحاول الأرمن جلب الملاكين الحقيقيين للبحث في كيفية نقل حق الملكية للمؤسسة التابعة لكنيسة الأرمن البروتستنتية. 
والمبنى هذا، الذي شُـيد في العام 1962، يحمل رمزية كبرى لكنيسة الأرمن البروتستنت في تركيا. ففي فترة عملها، ساعدت المؤسسة 1500 طفل لينمو في بيئة تحركها روحانية وثقافة أرمنية مسيحية.

 وكان من بين التلامذة هرانت دينك، الصحفي الأرمني التركي، مؤسسة جريدة “أغوس” والتي تنطق باللغتين التركية الأرمنية، والذي قُتل في العام 2007 بعد تهديده بالموت لموقفه من الإبادة الأرمنية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.