المراكز العلاجية والمنتجعات في أرمينيا

??????????????????????????????????????????????????????????

زودت الطبيعة أرمينيا بثروات طبيعية وفيرة. فإلى جانب مكامن الثروات الباطنية المفيدة تكثر في أرمينيا أنواع المياه المعدنية. وقد اكتشف حتى الآن أكثر من ألف نبع للمياه العلاجية، وأقيمت المنتجعات والمراكز العلاجية ودور الاستجمام بقرب بعضها البعض في أماكن طبيعية خلابة، وسط الجبال الغارقة في الخضرة، والهواء النقي العليل. فتعالوا نتعرف على بعضها :

آرزني: تقع على بعد 23 كم من العاصمة يريفان وعلى ارتفاع 1250 متر فوق سطح البحر في وادي نهر هرازدان الخلاب. ومياه آرزني بخصائصها العلاجية وبنسبة حامض الكربونيك فيها تشبه مياه نارزان المعدنية الشهيرة ولهذا السبب بالذات يسمون منتجع آرزني عادة ((كيسلوفودسك ما وراء القفقاس)). إلا أن مياه آرزني لها ميزة خاصة بها وهي قدرتها على شفاء ومعالجة عدة أمراض في آن واحد. وبذا يتخلص المرضى من مشقة العلاج الطويل في عدة مراكز علاجية مختلفة. وفضلاً عن أمراض القلب والأوعية الدموية، تشفي مياه آرزني الأمراض المزمنة للمفاصل والعظام والعضلات والأعصاب. وجو آرزني قاري معتدل ودافىء.

ديليجان: تقع على بعد 108 كم من يريفان على إرتفاع 1250-1500 متر فوق سطح البحر ويصفونها بأنها “جنة أرمينيا”. فالوادي الذي يقع فيه هذا المصيف محاط من جميع الأطراف بسلاسل جبال القفقاس الصغرى وهي مغطاة بغابات الصنوبر والأشجار الوراقة والمروج الالبية الجميلة. والمناخ معتدل والجو عليل، فصيفه معتدل الحرارة وشتاؤه لطيف البرودة والرياح ليست شديدة، وكل ذلك يهيء أفضل الظروف للراحة والإستجمام.

والمياه المعدنية في ديليجان شبيهة بمياه (بورجومى) الجورجية و(فيشى) الفرنسية وهي تشفي أمراض الرئة و المعدة والمصارين والكبد ومسالك الحويصلة الصفراوية وغيرها.

جيرموك: تقع في الطرف الجنوبي – الشرقي من أرمينيا على إرتفاع ألفي متر فوق سطح البحر في محافظة فايوتسزور، وعلى هضبة ساحرة المنظر تحط بها جبال مكسوة بالغابات والمروج. هذا وتربط مصيف جيرموك بالعاصمة يريفان طريق معبدة طولها 180 كم. ومياهها المعدنية ذات حرارة تصل إلى 80 درجة مئوية، لذا تعني كلمة جيرموك بالأرمنية النبع الساخن. أضف إلى ذلك الجو الجبلي العليل والطبيعة الجميلة. تلك الميزات التي منحت جيرموك شهرة واسعة في البلاد، ولذا تسمى أحيانا سويسرا أرمينيا. فشيد فيها مركز علاجي كبير ومبنى الحمامات وجناح للاستفادة من مياه العيون مباشرة والعديد من المرافق العلاجية الأخرى. وتشبه مياه جيرموك بخواصها العلاجية وتركيبها الفيزيوكيميائي مياه كارلوفوفار الشهيرة، وهي تستخدم بنجاح في معالجة أمراض المعدة والأمعاء والكبد ومسالك الحويصلة الصفراوية والدثور والتجدد في الخلايا وأعضاء الحركة.

من كتاب “جمهوريـة أرمينيـا (دليل ثقافي – سياحي)” ، إعداد وإشراف: الدكتور أرشاك بولاديان، البروفيسور في العلوم التاريخية، وسفير جمهورية أرمينيا لدى الجمهورية العربية السورية. صدر الكتاب عن وزارة الثقافة – دمشق، 2010.

Share This