إصدار كتاب “كوميداس والموسيقى الأرمنية” ترجمة د. نورا أريسيان

غلاف كتاب كوميداس نورا اريسيان4 

صدر في دمشق كتاب “كوميداس والموسيقى الأرمنية” ترجمة د. نورا أريسيان، ومراجعة قائد الفرقة السمفونية الوطنية المايسترو ميساك باغبودريان.

ويقع الكتاب في (160) صفحة، وصدر بمناسبة الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية، التي تزامنت مع الذكرى الثمانين لوفاة كوميداس.

وأوضح المايسترو باغبودريان تحت عنوان (لماذا كوميداس؟) أن النتاج الذي وصل إلينا من كوميداس يشكل رافداً مهماً للإرث الثقافي الإنساني، وهي وثيقة تاريخية هامة تعكس حياة شعب عاش الثقافة كجزء لا يتجزأ من كيانه. معرباً عن أمله بأن يحفز هذا الكتاب العديد من الشباب والموسيقيين في العالم العربي للعمل على خطا المعلم كوميداس في توثيق الموسيقا الشعبية في بلادنا والعمل على أبحاث تعطي للأجيال القادمة وثيقة أكاديمية وعلمية عن الإرث الموسيقي الإنساني الذي وصل إلينا شفهياً من أجدادنا.

وكتبت المترجمة في مقدمتها أن فكرة ترجمة كتاب عن كوميداس كانت تراودها منذ سنين طويلة لعدة أسباب، أولها، افتقار المكتبة العربية لكتب عن الموسيقى الأرمنية عامة والإبداع الموسيقي لدى كوميداس خاصة. ثانياً، تداولْ المتذوقين والعازفين العرب لموسيقى كوميداس دون معرفة أسس فنه وأهميته في الموسيقى العالمية، لذلك فقد وجدت أنه من واجبها تعريف الأوساط الموسيقية العربية بالموسيقى الأرمنية من خلال إبداعات كوميداس.

وأشارت أن كوميداس هو قيمة وطنية لدى الشعب الأرمني، ويعدّ أحد ضحايا الإبادة التي تعرض لها الأرمن في الإمبراطورية العثمانية، وبذلك فقدت البشرية شخصية موسيقية استثنائية في عالم الموسيقى.

وذكرت أريسيان أنها شرعت في جمع وقراءة عدد كبير من الكتب باللغة الأرمنية في هذا الموضوع، لكنها لم تعثر على كتاب شامل، يتناول النواحي التي تثير اهتمام القارئ العادي بشكل عام ولا يقتصر فقط على الاختصاصيين، ولذلك قامت باختيار مجموعة من الدراسات والمقالات من كتب مختلفة، ليشمل الكتاب مقالات عامة تتناول حياته وإسهامه في تطوير الموسيقى الأرمنية، وكذلك دراسات اختصاصية هامة توضح مسيرة إبداعه في التأليف الموسيقي.

وقالت: “كلي أمل أن يكون الكتاب إسهاماً جديداً في المكتبة العربية يقدم عبقرية الموسيقار كوميداس الذي يجسد تاريخ الأرمن والثقافة الأرمنية، وكان له الدور الأهم في توثيق الموسيقى الأرمنية تاركاً إرثاً غير مكتمل نتيجة للإبادة الأرمنية”.

يذكر أن الكتاب موجّه إلى المهتمين بالموسيقى والعازفين والطلاب والباحثين في الشأن الموسيقي، إضافة إلى المعنيين بالثقافة الأرمنية على نحو أشمل.

ويضم الكتاب على فصول عديدة تحت العناوين التالية: “كوميداس، السيرة الذاتية” و”الراهب كوميداس، الباحث في التراث الموسيقي” و”الإرث الموسيقي لدى كوميداس” و”أسلوب كوميداس وموسيقى القرن العشرين” و”كوميداس وقضايا في دراسة فن الغناء الروحي الأرمني” و”قداس يكماليان من وجهة نظر كوميداس” و”مسألة فك رموز النوتات الموسيقية” و”كوميداس في القسطنطينية” و”كوميداس وعلاقته بموسيقى الشعوب الأخرى” و”كوميداس عضو في المجمع الموسيقي الدولي” و”كوميداس الشهيد الحي”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.