المطبخ الأرمني ..الفاكهة.. المشروبات..المياه المعدنية في أرمينيا

images

المطبخ الأرمني عالم رائع متعدد النكهات والروائح. إنه يحتل مكانة خاصة جداً من لغز المطبخ الشرقي. تظهر للسياح مجموعة التوابل والخضار المتنوعة والسمك والحليب والمياه الباردة والمهارات في تذوق مطبخ منفرد. هل اختبرت يوما الجبن الأرمني داخل الخبز الأرمني الخاص – لافاش. كما يغلف الأرمن اللحم المشوي باللافاش – الخبز الرقيق ذو السمار القليل، حيث تمد دوائر كبيرة وتخبز في موقد خاص – التنور.

كما يمكنكم أيضا تذوق أوراق العنب المحشوة باللحم والبرغل والتوابل والخضار. هذا الطبق يدعى دولما مشهور منذ القدم حيث لم يكن الملفوف ينمو في أرمينيا.

الفواكه

أرمينيا غنية بالفاكهة، من بداية الربيع وحتى أواخر الخريف يمكنكم أن تتذوقوا أنواع مختلفة من الفاكهة. ينمو 40 نوع من العنب على امتداد أرمينيا و لكن في الدرجة الأولى في وادي أرارات.

يمكنكم أن تسيروا في شوارع وادي أرارات عندما تختفي الشمس عادة خلف أوراق دوالي العنب.

يزرع في أرمينيا الدراق، التفاح والأجاص والكرز والتوت والتين والرمان والبندق والجوز والفراولة وأنواع عديدة الأخرى من الفواكه. يعتبر المشمش ملك هذه المجموعة. يزرع المشمش في أرمينيا منذ العصور الوسطى. حاول الكثير أن يزرع المشمش الأرمني في بلادهم لكن لم يكن مذاقه الذي لا يقاوم كما هو في أرمينيا. ويؤمن الناس أن المشمش مفيد للمشاكل القلبية لذلك ينصح بزيارة أرمينيا في أيار وحزيران و تموز.

المشروبات

أرمينيا مشهورة منذ القدم بزراعة الكرمة وصنع النبيذ. أنواع عديدة من النبيذ والكونياك (البراندي) الأرمني يبقى لا مثيل له حتى يومنا هذا. ويقدم منتجو النبيذ الأرمن ثلاث تشكيلات رئيسية وهي:

  • العادي، يحفظ من ثلاثة شهور وحتى العام الواحد.
  • نبيذ يحمل علامة تجارية يصنع بوصفات خاصة يجهز خلال 2 إلى 5 سنوات في براميل.
  • نبيذ يحمل علامة تجارية ذات نوعية خاصة حيث تخزن في براميل لمدة لا تقل عن 3 سنوات بعد تصنيعها.

هناك أنواع نبيذ ممتازة ذات نكهات خاصة وطابع عشبي.

الماركات مثل ميغرادزور، فوسكيفاز، إتشميادزين، أرني، أوشاكان، كيداشين، كايانة، أريفيك، أريفشاد و غيرها من أنواع لها شهرة واسعة.

يصنع الكونياك في أرمينيا منذ عدة قرون. ويعتق في براميل من خشب البلوط. ينتج من اتحاد الشمس المشرقة في وادي أرارات والأرض الخصبة وينابيع أرمينيا. لكونياك أرمينيا الجودة العالية.

يأتي الكونياك الأرمني في ماركات عديدة لتفوز بميداليات ذهبية وفضية في عروض عالمية عديدة. يعتق الكونياك من 6 إلى 50 عام. بين الماركات المشهورة نايري، فاسبوراكان، أرارات، أختامار، يريفان، آني، دفين و غيرها. أما الجعة فتصنع في أرمينيا منذ العصور الأورارتية، وهذا ما برهنته أعمال التنقيب الأثرية. بجانب النبيذ والكونياك في أرمينيا، يمكن للضيوف أن يتذوقوا كل أنواع المشروبات الكحولية المعروفة في العالم.

المياه المعدنية

أرمينيا غنية بالمياه المعدنية، والتي لها قدرة على الشفاء من أمراض الكلى والكبد والمرارة والمعي وغيرها، بالإضافة إلى أنه ينصح بالاستحمام بالمياه المعدنية للتخلص من القلق وبنظام داعم وواقي. ماركات المياه المعدنية في أرمينيا هي : جيرموك، بجني، سيفان، ليتشك، أرارات، لوري، ديليجان، هانكافان، آرزني.

 

من كتاب “جمهوريـة أرمينيـا (دليل ثقافي – سياحي)” ، إعداد وإشراف: الدكتور أرشاك بولاديان، البروفيسور في العلوم التاريخية، وسفير جمهورية أرمينيا لدى الجمهورية العربية السورية. صدر الكتاب عن وزارة الثقافة – دمشق، 2010.

Leave a Reply

Your email address will not be published.