الأرمن في باكو موقع الكتروني جديد www.baku.am

يهدف الموقع www.baku.am الى تقديم معلومات عن ماضي الجالية الأرمنية في عاصمة أذربيجان باكو. ويتوجه الموقع الى الفئة الأكاديمية والباحثين والمهتمين بالأرشيف وتاريخ الأرمن. وهو مصدر معلومات للشباب الأذري يقدم له معلومات عن الأرث الثقافي والحضاري للأرمن في المدينة باكو.

ونظراً لأن السلطات الأذربيجانية تقيد حرية الصحافة والكلام، كما تخرق كل حقوق الانسان وتمنع أي دور للأرمن في باكو، وأذربيجان على العموم، فإن هذا الموقع سيفيد في نشر تاريخ الأرمن المنسي في باكو. وسيكون مصدراً آخراً للمعلومات والأخبار التي تخص شؤون الأرمن في باكو وتاريخهم.

سيكون هذا الموقع الرد العلمي والوثائقي على الادعاءات المقدمة من أذربيجان، لتحريف تاريخ المنطقة. فمثلاً لطالما كان الرئيس الهام علييف يشدد عدة مرات على أن يريفان وغيرها من المناطق الأرمنية هي أذربيجانية. ولا يعلم أن دار الاوبرا والباليه التي افتتحها علييف نفسه قبل سنتين كقاعة فيلهارمونية كان قد تم بناؤها على يد مهندس أرمني، مثلها مثل العديد من الصروح والمباني الثقافية في باكو.

وبحسب د. هايك ديمويان، مدير متحف الابادة الأرمنية في يريفان، فإن الموقع سيكون مصدراً بديلاً للمعلومات. فهو يحوي أيضاً على معلومات من عام 1910 من بينها قوائم أسماء أطباء وحقوقيين ومصورين في باكو، نجد غالبيتها أسماء أرمنية. وكذلك 90% من أسماء شركات نفط هي شركات بأسماء أرمنية، وغالبية مالكيها من الأرمن.

كما يضم الموقع على أقسام مثل: “تاريخ باكو”، و”باكو في بطاقات بريدية قديمة”، “المسلمون في باكو”، “الأرمن في باكو”، وغيرها.

لقد كانت الجالية الأرمنية في باكو تشكل إحدى المراكز الثقافية والاقتصادية والسياسية في القوقاز في النصف الثاني من القرن التاسع عشر.

وأخيراً، فإن الهدف من هذا الموقع الالكتروني هو نشر الوعي وتنشئة الأجيال على الماضي والتاريخ الغني للأرمن في باكو، الذين أخرجوا منها قسراً على يد القوات الأذربيجانية من خلال التهجير القسري والمذابح التي جرت عام 1990.

بعض إسهامات الأرمن في باكو حسب الموقع:

  • أول من أنشأ أنابيب النفط باكو-باطوم هم الصناعيون الأرمن مانتاشين ودير سركيسيان ودير آكوبوف بين الأعوام 1897-1907. ويعتبر هوفانيس ميرزويان (عراب تجارة النفط) أول من أنشأ معملين للكيروسين في صوراخان، وأول بئر نفط في أبشيرون.
  • أول من أنتج الكافيار في المعلبات هو الأرمني فارتان أرشاكوني.
  • أول من أنشأ معمل للشوكولا في باكو عام 1891 الأخوة الأرمن بيليبوسيان، حيث شارك إنتاجهم في مسابقات دولية واحرز 3 ميداليات ذهبية.
  • أول من أنشأ معمل لعصير الفاكهة والمياه المعدنية هو الأرمني مييك غولامباريان في منطقة ما وراء القوقاز.
  • وفي المجال الثقافي، أول من أنشأ فرقة موسيقية بآلات موسيقية شعبية أذربيجانية في باكو هو الموسيقي الأرمني أينونيسيان.
  • أما الأرمني يـ. مايليان هو من شيد مبنى الأوبرا في باكو عام 1908
  • أول من نقل الأعمال المسرحية المعروفة الى اللغة الأذريجانية هما الفنانان سديبان وألما سافاريان.

    ملحق “أزتاك” العربي


  1. الاذربيجاني لايريد اْن يعرف شيء فهو لايفهم .الطريقة التي يفهم بها الاذربيجاني هو الرصاص

Leave a Reply

Your email address will not be published.