حزب الشعوب الديموقراطي التركي يدعو للاعتراف بالابادة الأرمنية

Nor-Marmara-420x158

ذكرت صحيفة “نور مارمارا” الأرمنية الصادرة في تركيا أن (حزب الشعوب الديموقراطي) أصدر بياناً بمناسبة اليوم العالمي لذكرى ضحايا الإبادة ومنع الجرائم الإبادة في 9 كانون الأول في الأمم المتحدة، حيث ذكر في البيان باسم الناطق الرسمي للحزب صباحات تونجيل وإيرطوغول كوركجو أنه “ينبغي على تركيا أن تتصالح مع ماضيها والحقيقة، وتطلب المغفرة من ورثة الضحايا لكي يتم العيش بسلام وعدالة مع الشعوب الحالية والعالم”.

وأشار البيان أن فكرة الإبادة بحق الأرمن والسريان وغيرهم التي نفذت عام 1915 ما زالت مستمرة في تركيا، مذكراً بالتصفية العرقية التي جرت بحق اليزيديين.

وجاء في البيان: “إن عملية الإبادة التي بدأت باعتقال المفكرين الأرمن يوم 24 نيسان 1915 وصلت الى حلب ودير الزور ونفت الأرمن والسريان من الأناضول حيث كانوا يعيشون في وطنهم منذ عقود طويلة. لقد تم تنفيذ الإبادة بهدف تتريك رأس المال، ولكي يصبح الوجود التركي أعلى شأناً ومسيطراً. رغم مضي 100 سنة على الأحداث إلا أن تركيا تواصل إنكار الإبادة”.

كما أكد البيان على أن الإبادة مستمرة في القرن 21، مذكراً بالمجازر المرتكبة من قبل داعش، وبذلك دعا المؤتمر تركيا للاعتراف بالإبادات المرتكبة في الماضي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.