الإبادة الأرمنية في المصادرالعربية

الإبادة الأرمنية في المصادرالعربية

بقلم الدكتور البروفيسور أرشاك بولاديان

منذ الحرب العالمية الأولى صدر العديد من الكتب و الدراسات القيمة التي  ألقت الضوء على تلك الفاجعة الكبرى من تاريخ الشعب الأرمني. إن تلك الكتب والمقالات والمذكرات تشير إلى حقيقة الأحداث، وهي ليست من ابتكار المثقفين الأرمن فقط، بل هي أيضاً لمؤرخين وعلماء من الروس والانكليز والفرنسيين والأميركيين والألمان والعرب وغيرهم من الشعوب. وبخالص الامتنان يذكر الواقع الأرمني اللورد جايمس برايس، أرنولد توينبي، يوري فيسيلوفسكي، أناتول فرانس، فريدوف نانسن، فاليري بريوسوف، هيربرد آدامز كيبونس، يوهانس ليبسوس، هنري باريني، هينري موركنتاو، آرمين فيكنر وفائز الغصين والعديد غيرهم. وفي وقت لاحق حل محل هذا الجيل المخضرم باحثون شباب موهوبون تابعوا عمل أسلافهم ونشروا دراسات علمية قيمة.

هكذا وعبر السنين، سواء كان في أرمينيا أو في الخارج، قدم الباحثون المتخصصون في قضية الإبادة الأرمنية يوميات وشهادات دامغة وآلاف البيانات المحفوظة لشهود عيان ودبلوماسيين وضباط عسكريين وغيرهم من الأرمن والأجانب، وبالتالي ازداد اهتمام الدوائر الاجتماعية-السياسية والمراكز العلمية لبلدان وشعوب مختلفة حول الحقبة المأساوية لتاريخ الشعب الأرمني[1].

شغلت القضية الأرمنية بما فيها الإبادة الأرمنية التاريخ العربي الحديث والمعاصر[2]. فالدراسات المكرسة عن الشعب الأرمني والتاريخ السياسي لأرمينيا التي قام بها الباحثون العرب على أساس مجموعة واسعة من المصادر والمراجع ألقت الضوء على سياسة الإمبراطورية العثمانية القاسية والوحشية في أرمينيا الغربية والظروف القاسية التي عاشها الشعب الأرمني ونضاله من أجل التحرر، الخ[3]. إلا أنه وفي بداية النصف الثاني من القرن الماضي ازداد تركيز اهتمام المؤرخين العرب حول القضية الأرمنية، ولاسيما الإبادة الأرمنية. ونتيجة لذلك قُدمت للأوساط العلمية العديد من البحوث المستندة على الحقائق التي لا يمكن نكرانها[4].

عكست المصادر العربية بامتياز القضية الأرمنية بكل ابعادها وملابساتها وتداعياتها منذ تدويلها وفق المادة »61« من معاهدة برلين عام 1878 وحتى إجهاضها دولياً في مؤتمر لوزان عام 1923. ومن هذا المنظور يثير الاهتمام كتابات أو مذكرات شهود عيان التي كتبها عرب سواء كانوا مسلمين أو مسيحيين عن الإبادة الأرمنية في الأمبراطورية العثمانية.

خلال بحثنا في عدد هائل من يوميات ومذكرات وتقارير شهود عيان للإبادة الأرمنية رأينا من المناسب تقديم ثلاث وثائق باللغة العربية من هذا النوع، التي تعطي صورة كاملة عن ما جرى مع الأرمن من ويلات ووقائع فظيعة على يد العثمانيين في القرن التاسع عشر والقرن العشرين وعن مشروعهم الظالم لإبادة شعب عريق واقتلاع جذوره من أرض وطنه. هذه المذكرات التابعة للمحامي السوري فائز الغصين والموظف التركي نعيم بك ومؤلف مسيحي مجهول تكمن الحقائق التاريخية ومعاناة الشعب الأرمني الذي ذاق مرارة القتل والذبح والتعذيب والتنكيل والتهجير من قبل الطغاة العثمانيين وأدواتهم، أملاً أن تثير اهتمام القراء الكرام تجاه قضية عادلة والسعي لعدم تكرار مثل هذه الجرائم، خاصة ما يجري  اليوم على أرض سورية الصامدة والمسالمة من   وقائع مماثلة تهدف إلى تنفيذ مخططات خطيرة ورهيبة من قبل العثمانيين الجدد.

*مقتطف من كتاب “شهود عيان عن الإبادة الأرمنية في الإمبراطورية العثمانية (مجموعة وثائق) بمناسبة ذكرى مرور مئة سنة على الإبادة الأرمنية (1915-2015)”، إعداد وإشراف ودراسة: البروفيسور الدكتور آرشاك بولاديان، دمشق-2014، حيث ينفرد موقع “أزتاك العربي للشؤون الأرمنية” بنشر مقتطفات منه.


[1]انظر الإبادة الجماعية للأرمن في الإمبراطورية العثمانية. مجموعة وثائق ومواد، مراجعة مكرديتش نرسيسيان، يريفان، 1991 (باللغة الأرمنية)، ألمانيا و أرمينيا في أعوام 1914-  1918 ومجموعة من الوثائق الدبلوماسية والنشر المقدمة من قبل الدكتور يوهانس ليبسيوس، ج1، يريفان، 2006، ج2، يريفان، 2008 (باللغة الأرمنية)، فولفغانغ كوسد، الإبادة الجماعية للأرمن في اعوام 1915-1918، من المحفوظات السياسية في وزارة الخارجية الألمانية، يريفان،  2005(باللغة الأرمنية)، وأفيديس بابازيان، الإبادة الجماعية للأرمن وفق وثائق المحكمة العليا لحكومة تركيا الفتاة، يريفان، 1988(باللغة الأرمنية)،هنري مورغناتاو، قتل أمة، ترجمة الكسندر كشيشيان، حلب 1990، مؤلف مجهول، القصارى في نكبات النصارى، 1919، المصادر العربية حول جريمة إبادة الأرمن- حسين بن علي، ولي الدين يكن، فائز الغصين، اعداد الدكتور روبين بوغوصيان، بيروت، 1988، من مذكرات نعيم بك، مجازر الأرمن شهادات ووثائق، إعداد بارور يريتسيان، بيروت 1986، سمير عربش، أرمينيا أرض وشعب، دبيروت، 1991، الكسندر كشيشيان، صفحات وثائقية من جريدة التقدم الحلبية عن الأحوال الأرمنية و العربية في الدولة العثمانية و البلاد الشامية، حلب، 1995، فاهاكن دادريان، المستندات الألمانية والنمساوية الرسمية عن المجازر الأرمنية، ترجمة أ. كشيشيان، حلب، 1997، مختارات من بعض الكتابات التاريخية حول مجازر الأرمن عام 1915- الفيكونت جيمس برايس، هربرت آدمز جيبونس، آرنولد ج. توينبي، فريدوف نانسن- سلسلة دراسات ووثائق المجازر الأرمنية- ج 1، ترجمة خليل الجبيلي، اللاذقية، 1995، فاهاكن دادريان، دور الأطباء الأتراك في المذابح الأرمنية أثناء الحرب العالمية الأولى،ترجمة أ. كشيشيان، سلسلة دراسات و وثائق المجازر الأرمنية- ج 2، اللاذقية، 1995، جريمة الصمت (جريمة إبادة الجنس الأرمني)، ترجمة هوري عزازيان- سلسلة دراسات ووثائق المجازر الأرمنية، اللاذقية، 1995، هايكازن غازاريان، وثائق المجازر الأرمنية عام 1915، ترجمة نزار خليلي- سلسلة دراسات ووثائق المجازر الأرمنية،اللاذقية، 1995، فاهاكن دادريان، المصادر التركية و الغربية حول النظام العثماني والإبادة العرقية للأرمن، ترجمة أ. كشيشيان، سلسلة دراسات ووثائق المجازر الأرمنية، اللاذقية، 2001، فائز الغصين، المذابح في أرمينيا، حلب، 1991، غسان العزي، المجزرة الأرمنية (1915) وثائق من الأرشيف الدولي، بيروت، 1997، مذكرات الأب نرسيس بابايان، ترجمة شوكت يوسف، حلب، 2010، جورج (كيفورك) أبيليان، شهادة مدى الحياة- من آرام إلى آرام، ترجمة نورا أريسيان، عنجر، 2006، سيما، ذاكرة من المجازر الأرمنية، بيروت، 2007، إغناطيوس مالويان، الإنسان والشهيد والطوباوي، بزمار، 2001، أبرام أندونيان، الوثائق الرسمية لمجازر الأرمن، بيروت، 1920…  

[2]لمزيد من التفاصيل انظر ن. هوفانيسيان، دراسة وتقييم أسباب الإبادة الجماعية للأرمن في التاريخ العربي المعاصر، يريفان، 1996 (باللغة الأرمنية)، نفس المؤلف، الإبادة الجماعية للأرمن تحت مجهر علم التاريخ العربي، يريفان، 2004 (باللغة الأرمنية)، نفس المؤلف، “المراجع العربية عن جريمة إبادة الشعب الأرمني” و  “العالم العربي والقضية الأرمنية” و”المؤتمرالعربي الأول1913″ في كتاب: القضية الأرمنية، يريفان، 1996، ص48-51 (باللغة الأرمنية)، نفس المؤلف، تاريخ أرمينيا الحديث في مؤلفات المؤرخين الأجانب، يريفان، 1993، ص 159-218 (باللغة الروسية). نفس المؤلف، العلاقات التاريخية الأرمنية العربية، ترجمة محمد رفعت إمام، القاهرة 2008، نفس المؤلف، تاريخ الدول العربية، ترجمة أ. كشيشيان، ج 2، حلب، 2011، ص 312-327.            

[3]عثمان الترك، صفحات من تاريخ الأمة الأرمنية، حلب، 1960، فؤاد حسن حافظ، تاريخ الشعب الأرمني منذ البدابة حتى اليوم، القاهرة، 1986، مروان المدور، الأرمن عبر التاريخ، صالح زهر الدين، أصالة العرب و الوفاء الأرمني، بيروت، 2000، الأرمن شعب و قضية، بيروت، 1988، محمد رفعت الإمام، الأرمن و الغرب و الإسلام، الاسكندرية، 2008، الأرمن في مصر القرن التاسع عشر، القاهرة، 1995، د. أحمد فؤاد رسلان، أرمينيا الأمة والدولة، القاهرة، 1997….

[4] لمزيد من التفاصيل أنظر:نعيم اليافي، مجازر الأرمن و موقف الرأي العام العربي منها، اللاذقية، 1992، جمال باشا السفاح- دراسة في الشخصية و التاريخ، اللاذقية، 1993، موسى برنس، مجازر الأرمن جرائم ضد الإنسانية، حلب، 1996، جهاد صالح، الطورانية التركية بين الأصولية و الفاشية، بيروت، 1987، صالح زهر الدين، الأرمن و العرب بين الطورانية و الصهيونية، بيروت، 1994، دعد بو ملهب عطالله، المسألة الأرمنية في النظام الدولي المعاصر، تاريخ وجيوسياسة، مركز الدراسات الأرمنية، بيروت، 1996، عدنان السيد حسين، حق تقرير المصير- القضية الأرمنية نموذجاً، مركز الدراسات الأرمنية، بيروت، 1998، نخبة من الباحثين، القضية الأرمنية في الفكر اللبناني، مركز الدراسات الأرمنية، بيروت، 2000، حنا سعيد الحاج، العلاقات الإسلامية الأرمنية منذ الفتح العربي حتى اليوم، مركز الدراسات الأرمنية، بيروت، 1996، صالح زهر الدين، سياسة الحكومة العثمانية في أرمينيا الغربية و موقف القوى الدولية منها، انطلياس- بيروت، 2010، كميل الحاج، الديمقراطية في النظام الدولي الجديد- الحالة التركية، مركز الدراسات الأرمنية، بيروت، 1997، محمد خليل أمير، علاقة الأكراد بمذابح الأرمن، سمير عربش، 2015 مئوية الإبادة الأرمنية، دمشق، 2014 …

Leave a Reply

Your email address will not be published.